عادي
طلاب أبوظبي يؤكدون سهولة امتحان الفيزياء

طلبة 12: الفيزياء.. أسئلة متنوعة وصعوبة «مشروعة»

01:17 صباحا
قراءة 3 دقائق
الطالبات خلال أداء الامتحان في مادة الفيزياء
طلاب عقب الامتحان

أبوظبي, دبي: محمد إبراهيم و ميثاء الكتبي

أدى طلبة الثاني عشر في جميع المسارات العام والمتقدم والنخبة في المدارس الحكومية والخاصة، التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم على مستوى الدولة، أمس الأربعاء، امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2022-2023، في مادة الفيزياء؛ إذ جاءت الأسئلة الامتحانية متنوعة ومباشرة، واشتملت على بعض الصعوبة «المشروعة» التي تتطلب جانباً من المهارات عند التعاطي معها، ومن المقرر أن يؤدي الطلبة الامتحان في مادة اللغة الإنجليزية اليوم الخميس 8 يونيو/ حزيران.

وأكد عدد من طلبة الصف الثاني عشر جميع المسارات، أن الأسئلة جاءت من صلب المنهج المعتمد في الفصل الدراسي الثالث، وتنوعت بين السهل والذي يحتاج إلى تفكير ومهارات، لكن بشكل عام كانت مباشرة في معظم المحتوى الامتحاني، وتحاكي في مضمونها مستويات المتعلمين، والفروق الفردية التي تختلف من طالب لآخر.

وفيما يخص وقت الامتحان، أفادوا بأن الوقت المحدد للامتحان كان كافياً للإجابة عن الأسئلة والمراجعة في الاختبار الإلكتروني، لكن كان الامتحان الورقي يحتاج إلى المزيد من الوقت، متمنين أن تكون أسئلة باقية الامتحانات بنفس المستوى الذي جاءت عليه الفيزياء.

وأوضح كل من علي محمود، سالم الرئيسي، مها جميل، ونوران سالم، أن الورقة الامتحانية تضمنت 22 سؤالاً بواقع 16 للاختبار الإلكتروني، و4 في الورقي إلى جانب اثنين للبونص، مضيفين أن كل سؤال يحتاج خلال الإجابة إلى خطوات على ورقة خارجية، حتى يتسنى تحديد الاختيار الصحيح.

وأفادوا بأن سؤال تحديد اتجاه القوة في المجال المغناطيسي، حيّر معظم الطلبة في الامتحان الإلكتروني، فيما ارتبك الطلبة في سؤال الكهرباء الذي يصاحب الرسم البياني؛ إذ يحتاج إلى تفكير وتركيز من الطالب للإجابة عنه.

وذكروا أن امتحان الفيزياء في السنوات السابقة كان يمثل هاجساً لطلبة الصف الثاني عشر، لكنه جاء مناسباً لمختلف المستويات التعليمية للطلبة، ولم يخلُ من جزئيات جاءت بأساليب غير مباشرة، وتحتاج إلى تركيز شديد، لتحديد الإجابة الصحيحة، إلا أنها لم تتعدَّ ثلاث جزئيات فقط.

من جهة أخرى، حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، سبعة موجهات عامة للطلبة أثناء امتحانات الفصل الدراسي الأول، وهي أولاً؛ أن الامتحان يطبق إلكترونياً وورقياً للطلبة من الخامس حتى الثاني عشر، من خلال حضور الطلبة إلى المدرسة في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، ويؤدي طلبة الصف الثاني عشر الذين يدرسون في المدارس الخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة الامتحان في المدارس الحكومية، وعلى جميع الطلبة إحضار أجهزة الحاسوب الخاصة بهم للمدرسة خلال فترة تأدية الامتحانات، ويحظر استخدام الآلة الحاسبة لطلبة الحلقتين الأولى والثانية، ويمكن استخدام الآلة الحاسبة لطلبة الحلقة الثالثة، وتم اعتماد الزمن الكلي للامتحان الإلكتروني 150 دقيقة، وفقرة السؤال غير مقيدة بزمن، وعلى الطلبة الالتزام بالزي المدرسي الرسمي.

كما استهل طلاب الثاني عشر من مسار «المتقدم والعام والتطبيقي» في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري في أبوظبي، أمس الأربعاء، امتحانات نهاية العام 2023-2022، بمادة «الفيزياء»، «حضورياً» للاختبار الورقي و«إلكترونياً» بالمدارس، حيث أكد عدد من الطلاب سهولة الإجابة عن أسئلة الامتحان التي جاءت في مستوى الطالب المتوسط. لافتين إلى أن وقت الاختبار كان قليلاً بعض الشيء بالنسبة للأسئلة الكتابية.

وأكد عوض حسن، من مسار المتقدم، أن أسئلة امتحان مادة الفيزياء الإلكتروني، كانت سهلة وفي مستوى الطالب المتوسط. كما أنها جاءت واضحة تتطلب الإجابة عنها بشكل سلسل، ومناسبة للوقت المحدد الذي يبلغ ساعة ونصف الساعة، قائلاً: «الامتحان الورقي كان الوقت ضيقاً وكان يحتاج إلى كتابه الخطوات، وقد بلغ ساعة واحدة فقط».

وأوضح حسن علي، من إحدى المدارس الخاصة المطبقة للمنهج الوزاري مسار المتقدم، أن الامتحان الإلكتروني يتكون من 16 سؤالاً، والورقي يتكون من 6 أسئلة، وأن الامتحان كان بشكل عام سهلاً ومراعياً للفروق الفردية ومهارات الطلبة.

وقال سلطان فهد، من مسار التطبيقي «الامتحان كان سهلاً، لكن الورقي كان هناك سؤالان (بدرجات إضافية)، كل سؤال بخمس درجات ويساعد الطالب في نجاحه وكان الوقت كافياً واستطعت حل جميع الأسئلة ومراجعتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ewkewrr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"