عادي
الجبهات مشتعلة ومعارك عنيفة حول باخموت

أوكرانيا تؤكد «الهجوم المضاد».. وروسيا تصطاد العتاد الغربي

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1
صورة تظهر دبابات غربية دمرتها القوات الروسية خلال صد الهجمات الأوكرانية (رويترز)
1
أوكرانية تمر أمام بناية متضررة في ماريوبول المطلة على بحر آزوف(أ.ف.ب)

أكد الرئيس الأوكراني أمس السبت، بدء الهجوم المضاد دون الإفصاح عن أي تفاصيل، وقال جيشه إنه حقق مكاسب جديدة قرب باخموت، بينما قالت القوات الروسية إنها صدت هجمات أوكرانية في الشرق والجنوب، ودمرت المزيد من العتاد والمعدات العسكرية الغربية لدى القوات الأوكرانية.

بدء الهجوم المضاد

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بدء قوات كييف الهجوم المضاد ضد روسيا، دون تحديد أي تفاصيل إضافية. وقال  خلال مؤتمر صحفي في كييف: «بدأت قواتنا بتنفيذ هجمات دفاعية مضادة، إلا أنني لن أتحدث عن التفاصيل ولن أكشف في أي مرحلة نحن، وأعتقد أننا جميعاً سنستشعر ذلك بأنفسنا». ووجّه رسالة إلى الكرملين مفادها أن كبار جنرالاته في حالة معنوية مرتفعة.

صد هجمات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تصفية نحو 300 جندي أوكراني وتدمير 4 دبابات من طراز ليوبارد وأسلحة ومعدات غربية ومدرعات أمريكية أخرى على محور زابوريجيا. وقالت الوزارة إن القوات الأوكرانية واصلت شنّ محاولات هجومية فاشلة في محوري جنوب دونيتسك وزابوريجيا، وفي منطقة مدينة أرتيوموفسك (باخموت). وأشارت إلى دحر هجومين أوكرانيين في زابوريجيا وثلاثة في فريمفسكي في دونيتسك، حيث قتل 400 جندي أوكراني وتم تدمير تسع دبابات، من بينها أربع ليوبارد وخمس مركبات برادلي أمريكية، و14 مركبة قتالية مدرعة ومدفعية «سيزار» فرنسية. وأشارت وزارة الدفاع إلى أن طواقم المروحيات الروسية من طراز«كا 52» رصد تحرك مدرعات غربية تابعة للقوات الأوكرانية، في محور زابوريجيا ودمرتها جميعها باستخدام صواريخ موجهة عالية الدقة. كما دمرت طائرة «لانسيت» مسيّرة روسية إحدى دبابات «ليوبارد» الألمانية، في زابوريجيا. رغم أن هذا النوع من المسيّرات ليس مصمماً لتدمير الدبابات ويمكنها فقط ضرب المركبات المدرعة الخفيفة.

وفي باخموت تم صد خمس هجمات وتم تصفية ما يصل إلى 230 جندياً وتدمير مدفعي هاوتزر «دي 30»، وإسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز ميغ 29.

اعتراض صاروخين باليستيين

قال رئيس جمهورية القرم، سيرغي أكسيونوف، إن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت صاروخين باليستيين من نوع «غروم-2» أطلقتهما القوات الأوكرانية، دون أن تقع إصابات أو أضرار مادية.

تقدم أوكراني قرب باخموت 

قال متحدث عسكري السبت إن القوات الأوكرانية تقدمت في إطار هجوم مضاد مسافة تصل إلى 1400 متر في عدد من المواقع بالخطوط الأمامية بالقرب من  باخموت شرق البلاد.

 هجوم بمسيّرات على أوديسا 

قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب 26 آخرون، بينهم ثلاثة أطفال في ساعة مبكرة السبت في حريق نجم عن حطام مسيّرات أسقطت في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا. 

وقال حاكم منطقة بولتافا الأوكرانية دميترو لونين، السبت، إن روسيا أطلقت صواريخ ومسيّرات هجومية على المنطقة الواقعة وسط أوكرانيا خلال الليل، مما تسبب في «بعض الأضرار بالبنية التحتية والمعدات» في مطار ميرغورود العسكري. وأضاف أن الهجوم الذي استُخدمت فيه صواريخ باليستية وصواريخ كروز ألحق أيضاً أضراراً بثمانية منازل وعدة مركبات. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

أداء متباين

قالت الحكومة البريطانية، السبت، إن القوات الأوكرانية والروسية المتحاربة أحرزت تقدماً متبايناً في جنوب أوكرانيا وشرقها في آخر 48 ساعة. وذكرت الاستخبارات البريطانية في بيان «في بعض المناطق، أحرزت القوات الأوكرانية على الأرجح تقدماً جيداً واخترقت الخط الأول من الدفاعات الروسية. وفي مناطق أخرى، كان التقدم الأوكراني أبطأ». وأضافت «كان الأداء الروسي متبايناً، إذ تقوم بعض الوحدات على الأرجح بعمليات مناورة دفاعية موثوقة بينما تنسحب أخرى بفوضوية إلى حد ما، وسط تقارير متزايدة عن سقوط قتلى من القوات الروسية أثناء انسحابها عبر حقول ألغام خاصة بها».

المجر تستقبل أسرى حرب أوكرانيين من روسيا

قالت المجر إنها استقبلت مجموعة من أسرى الحرب الأوكرانيين من روسيا، ورحبت أوكرانيا بالإفراج عن بعض أسراها لكنها عبرت عن قلقها لعدم إبلاغها بهم. وأسرى الحرب المفرج عنهم ينتمون للجزء الغربي من أوكرانيا الذي يتشارك حدوداً مع المجر، وذلك بحسب الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية، التي قالت إنها ساهمت في تأمين الإفراج عنهم، وزولت سيمجن نائب رئيس الوزراء المجري. وقال منشور على الصفحة الرسمية لسيمجن على فيسبوك «هذا واجبي الإنساني والوطني... أعدنا من موسكو 11 أسير حرب ينتمون لترانسكارباثيا».  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jhyru4h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"