عادي

مكاسب جديدة لأوكرانيا قرب باخموت

16:29 مساء
قراءة دقيقتين

كييف - رويترز

قال متحدث عسكري السبت إن القوات الأوكرانية تقدمت في إطار هجوم مضاد مسافة تصل إلى 1400 متر في عدد من المواقع في الخطوط الأمامية بالقرب من مدينة باخموت شرق البلاد.

والتقدم هو الأحدث في سلسلة مكاسب مماثلة أعلنت كييف عنها في الأيام الماضية بالقرب من باخموت، والتي قالت روسيا إنها سيطرت عليها بالكامل الشهر الماضي بعد أطول المعارك وأكثرها دموية منذ أن بدأت الغزو الشامل لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وقال سيرهي شيريفاتي المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية رداً على سؤال عن القتال بالقرب من باخموت: "نحاول شن ضربات على العدو، نقوم بهجوم مضاد، نجحنا في التقدم بما يصل إلى 1400 متر في عدة مواقع من الجبهة".

وأضاف شيريفاتي في تصريحات نقلها التلفزيون أن القوات الروسية نفسها كانت تحاول شن هجوم مضاد لكنها لم تنجح.

وأردف أن القوات الأوكرانية كبّدت القوات الروسية خسائر فادحة ودمرت معدات عسكرية في المنطقة.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من تلك التقارير أو من الوضع في ساحة المعركة.

وأعلن كل من موسكو وكييف أن قتالاً عنيفاً دار في أوكرانيا الجمعة، وتحدّث مدوّنون عن رؤيتهم مدرعات ألمانية وأمريكية لأول مرة في مؤشر على احتمال أن يكون الهجوم المضاد الأوكراني المتوقع منذ فترة طويلة قد بدأ.

وقالت روسيا التي أقامت تحصينات واسعة النطاق في المناطق التي احتلتها في شرق وجنوب أوكرانيا الأسبوع الماضي إن كييف حاولت جاهدة اختراق الخطوط الروسية لكنها فشلت.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية أن القوات الأوكرانية اخترقت الخط الأول للدفاعات الروسية في بعض المناطق لكن تقدم كييف كان أبطأ في مناطق أخرى.

وينفي المسؤولون في أوكرانيا التي تستعد لشن هجوم مضاد واسع النطاق منذ أسابيع أن تكون الخطوة التي طال انتظارها قد بدأت، ويقولون إنه عندما تبدأ سيكون الأمر واضحاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6356y7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"