عادي

خطة أمريكية تبقي المهاجرين ينتظرون في بلدانهم

15:04 مساء
قراءة دقيقتين
خطة أمريكية تبقي المهاجرين ينتظرون في بلدانهم

سان خوسيه - أ ف ب

يتضمن افتتاح الولايات المتحدة مراكز مراجعة لمتابعة طلبات الهجرة في كولومبيا وكوستاريكا وغواتيمالا، أن تصبح هذه البلدان غرف انتظار بعيدة لطالبي اللجوء في انتظار تأشيرات أمريكية.

وتسعى مبادرة «التنقل الآمن» التي أطلقتها واشنطن في أمريكا الوسطى الممر الرئيسي لعشرات الآلاف الذين يأملون الوصول إلى الولايات المتحدة- إلى توسيع الطرق القانونية أمام طالبي اللجوء مع إبقائهم في دول بعيدة من الحدود الأمريكية.

بدأ البرنامج الجديد في 11 أيار/ مايو مع نهاية الإجراء المعروف باسم «المادة 42» الذي يمنع تقديم طلب لجوء في الولايات المتحدة، ويسمح بترحيل المهاجرين إلى المكسيك فوراً بحجة مكافحة كوفيد-19.

ويتوجب على المهاجرين الآن تحديد موعد إلكتروني، تدعمه وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية.

وستجري مراكز المراجعة الجديدة في كولومبيا وغواتيمالا مقابلات مع المهاجرين الذين يرغبون في التوجه إلى الولايات المتحدة وكندا وإسبانيا.

في كوستاريكا، ستسهل مكاتب «التنقل الآمن» السبل أمام النيكاراغويين والفنزويليين للهجرة بشكل قانوني إن كانوا في البلاد قبل حلول 12 حزيران/ يونيو.

يعد مسؤولون أمريكيون أن البرنامج الجديد ناجح.

وأوضح مسؤول في الخارجية الأمريكية، أن البرنامج يوسع السبل القانونية أمام المهاجرين، للحصول على تأشيرات «بدلاً من القيام بالرحلة الخطرة في مسعى للدخول بشكل غير قانوني».

وازداد تدفق المهاجرين إلى الولايات المتحدة من أمريكا الجنوبية، خصوصاً فنزويلا والإكوادور، عبر ثغرة دارين المؤلفة من أدغال بين كولومبيا وبنما.

وأكد بيان صادر مؤخراً عن الأمم المتحدة أن أكثر من 100 ألف شخص عبروا عبر دارين في عام 2023، في زيادة ستة أضعاف على الفترة نفسها العام الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3nn56d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"