عادي

«انتبه وتسوق بأمان» تراقب عمليات الشراء برأس الخيمة

22:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أثناء الجولة

رأس الخيمة: «الخليج»

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، مبادرة «انتبه وتسوق بأمان»، من خلال زيارة عدد من المنشآت التجارية الكبرى في الإمارة ومراقبة عمليات شراء المستهلكين، بدءاً من اختيار المنتجات ووصولاً لنقطة الدفع واستلام الفاتورة.

وأكدت الدائرة أن مراقبيها لاحظوا أن المستهلكين لا يقومون بالتدقيق على الأسعار المدونة على المنتج أو على الرف أو تلك التي تظهر أثناء الدفع عند منافذ الدفع، ويرجع ذلك لعدة أسباب من ضمنها العجلة والإسراع في إتمام الشراء والانصراف من المتجر، أو لثقة المستهلك الكاملة، أو لقلة الوعي بحقوقه كمستهلك.

وبهذا الشأن، قال فيصل عليون مدير إدارة الرقابة والحماية التجارية، إن قسم الحماية التجارية قام بجولة تفتيشية خلال المبادرة، للتأكد من التزام المنشآت التجارية وخلوها من حالات عدم تطابق الأسعار مع ما هو مدون في البرنامج الآلي لمراقبة الأسعار.

وأشاد بأهمية دور المستهلكين في التعاون مع إدارة الرقابة والحماية التجارية، مؤكداً ضرورة الإبلاغ عن أي عمليات غش تجاري في الأسواق، وذلك من خلال التواصل مع الدائرة عبر قنوات الاتصال المعتمدة.

وأضاف عليون أن مسؤولية التأكد من تطابق الأسعار ومقارنتها تقع على التاجر والمستهلك معًا، إذ يتطلب الأمر أولاً التزام المنشأة التجارية بمعايير الصدق والشفافية مع المستهلكين مع البعد عن ممارسات التضليل عند البيع. كما يجب على المستهلك كذلك أن يتروّى في الشراء وأن يقارن أسعار المنتجات على الرف بأسعارها عند الدفع قبل إنهاء عملية الشراء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/k439xfb4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"