عادي

قصة الغواصة «تيتان» المفقودة بالقرب من تيتانيك.. و«سيناريوهات النجاة»

18:52 مساء
قراءة 5 دقائق

تصدّر اسم الغواصة «تيتان» محركات البحث العالمية بعد فقدان الاتصال بها الأحد الماضي، وذلك بعد انطلاقها في رحلة استكشافية إلى أعماق المحيط الأطلسي لزيارة حطام سفينة تيتانيك الغارقة، وعلى متنها 5 أشخاص.
واصلت فرق الإنقاذ الأمريكية والكندية لليوم الثالث على التوالي عملية البحث عن الغواصة «تيتان» التي فُقد الاتصال بها خلال رحلتها، حيث بدأ خفر السواحل الأمريكي بالتنسيق مع السلطات الكندية والسفن التجارية عمليات البحث عن «تيتان»، وتم نشر عوامات سونار في المياه.

ضوضاء في منطقة البحث

وفي آخر المستجدات قال خفر السواحل الأمريكي: إن جهود الإنقاذ لم تثمر حتى الآن، وكمية الأكسجين المتوفرة على متن «تيتان» تكفي لمدة أربعين ساعة أخرى فقط.
وكشف خفر السواحل الأمريكي عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» عن مفاجأة؛ وهي أن إحدى الطائرات الكندية الخاصة بالبحث عن الغواصة رصدت ضوضاء تحت الماء في منطقة البحث.
وأضاف خفر السواحل أنه على الفور تم توجيه المركبات إلى مصدر تلك الضوضاء لكنها أسفرت عن نتائج سلبية، ولم يتم العثور على أي شيء.
وأقام خفر السواحل الأمريكي مؤتمراً صحفياً للإعلان عما تم التوصل إليه، حيث أوضح الكابتن جيمي فريدريك من خفر السواحل الأمريكي أن السفينة لديها نحو 40 ساعة من الهواء الذي يسمح بالتنفس لأعضائها الخمسة.

لماذا بدأت الغواصة رحلتها؟

تعود ملكية الغواصة «تيتان» إلى شركةOceanGate Expeditions، وهي شركة ذات ملكية خاصة، وتنظم هذه الشركة رحلات استكشافية يمكن أن تستمر حتى تسعة أيام للسياح الذين يرغبون في دفع أسعار باهظة للسفر إلى حطام السفن والأودية تحت الماء. كنوع من المغامرة -وفقاً لموقع الشركة- فهي تستطيع توفير غواصات مأهولة للمشاريع التجارية والبحث العلمي.
وعن الغواصة «تيتان» قالت الشركة: إنها الغواصة الوحيدة في العالم المؤهلة لأن تصطحب 5 أشخاص على عمق 4000 متر؛ أي أكثر من 13100 قدم تحت سطح المحيط؛ مما يمكّنها من الوصول إلى ما يقرب من 50% من قاع البحار في العالم، وتُظهر صور الجزء الداخلي للسفينة أن من كانوا على متنها سيكون لديهم مساحة محدودة للوقوف أو الجلوس.
ويمكن أن تبقى الغواصة تحت الماء لمدة 96 ساعة وأكثر إذا كان فيها أقل من خمسة أشخاص. في وقت سابق، أخذت الشركة الكثير من الأشخاص في جولات إلى موقع تيتانيك منذ عام 2021، ودفع الضيوف 250 ألف دولار للسفر إلى الحطام.
ولكن في عام 2018 كان قادة صناعة الحرف الغاطسة قلقين للغاية بشأن رحلات الشركة، ووصل الأمر إلى توقيع 36 منهم خطاباً للشركة يحذرون من مشاكل كارثية قد تحدث في تطوير الغواصة والرحلة التي ستتوجه إلى حطام تيتانيك وفقاً لتقرير «جارديان».

فقد الاتصال بالسفينة

بدأت الغواصة «تيتان» في الغوص الأحد، وتم تجهيز المركبة التي يبلغ طولها 22 قدماً للسفر ما يقرب من 13000 قدم إلى موقع حطام سفينة تيتانيك في قاع المحيط قبالة نيوفاوندلاند، وبعد ذلك قال خفر السواحل الأمريكي إن الغواصة «تيتان» فقدت الاتصال بالسفينة السطحية لمدة ساعة و45 دقيقة بعد أن بدأت في الغوص.

5 أشخاص في الغواصة

ذكرت التقارير الصحفية أن هناك خمسة أشخاص في الغواصة المفقودة وهم راش مؤسس الشركة، وهاميش هاردينغ وهو رجل أعمال ومستكشف بريطاني، والمدير التنفيذي البريطاني شهزادة داود ونجله سليمان من أغنى العائلات الباكستانية، وبول هنري نارجوليه، خبير بحري فرنسي قام بأكثر من 35 غوصاً في موقع حطام تيتانيك.

طائرات أمريكية وكندية

بدأ خفر السواحل الأمريكي بالتنسيق مع السلطات الكندية والسفن التجارية عمليات البحث عن «تيتان»، وتم نشر عوامات سونار في المياه، وكانت سفينة الاستكشاف تستخدم السونار لمحاولة تحديد موقع الغواصة تحت الماء.
ليس هذا فقط، بل وصلت طائرات من الولايات المتحدة وكندا، إلى جانب سفن سطحية تبحث في سطح المحيط عن أي علامات تخص الغواصة «تيتان».
بالنسبة لعمليات البحث والإنقاذ في البحر، تلعب الظروف الجوية، وقلة الضوء في الليل، وحالة البحر، ودرجة حرارة الماء دوراً في العثور على البحارة المنكوبين وإنقاذهم.

الموقف من الغواصة «تيتان»

بينما يتدافع رجال الإنقاذ لإنجاز معجزة وسط تناقص إمدادات الأكسجين لمن هم على متنها، يخشى الخبراء أنه حتى لو عادت المركبة إلى الظهور تلقائياً كما هو مخطط لها فإن الطاقم المكون من خمسة أفراد سيظل مختنقاً في غضون ساعات؛ لأنهم لا يستطيعون فتح الفتحة جسدياً من الداخل.

أفضل السيناريوهات وأسوؤها

يقول ستيفان ويليامز الخبير في الغواصات من جامعة سيدني: في أفضل السيناريوهات، قد تكون «تيتان» قد انقطعت عن الاتصال بالسطح بسبب خلل في جهاز الاتصالات أو في الطاقة. ومن الممكن أن يعيدها نظام الأمان إلى سطح البحر، ولن يكون عليها عندئذ إلا انتظار عثور طواقم الإنقاذ عليها.
أما السيناريو الأقل سوءاً فيقول ويليامز: إن «تيتان» قد تكون مستقرة في قاع المحيط، ولكنها لا تزال سالمة. وهذا يعني أنه يجب إطلاق عملية إنقاذ معقدة جداً من أجل سحبها إلى السطح.
ويمكن استخدام غواصات مسيّرة عن بعد لإتمام هذا النوع من العمليات.
وفي تقديره للسيناريو الأسوأ يقول الخبير: إن عطلاً طارئاً -كاندلاع حريق على سبيل المثال- قد يكون أدى إلى تعرّض هيكل الضغط لأضرار، وهذا يرجح أن «الأمر انتهى».

تجارب مربكة

العام الماضي، قال مايك ريس، وهو كاتب تلفزيوني أمريكي شهير، زار حطام تيتانيك في نفس الغواصة إن تجربته كانت مربكة.
وأضاف: «تجربة الوجود في المحيط كانت مربكة. الضغط عند هذا العمق كما تم قياسه في الغلاف الجوي يبلغ 400 ضعف الضغط عند مستوى سطح البحر»، بحسب بي بي سي.
وأوضح مايك: «توقفت البوصلة عن العمل على الفور، وكانت تدور فقط؛ لذا اضطررنا إلى الإبحار بشكل أعمى في قاع المحيط».

صائد حطام السفن

وقال عالم المحيطات وصائد حطام السفن المشهور عالمياً ديفيد ميرنز لبي بي سي إنه يأمل أن تصل غواصات ديب إنيرجي إلى عمق 3800 متر عند حطام السفينة تيتانيك للبحث عن الغواصة المفقودة.
يعرف ميرنز شخصياً اثنين من الركاب على متن الغواصة، وهما رجل الأعمال البريطاني هاردينغ 58 عاماً، والمستكشف نارجوليت 77 عاماً.
رجل الأعمال هاردينغ هو أيضاً مستكشف مشهور سافر إلى الفضاء، ويحمل ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة غينيس. وكان قد أعلن في نهاية الأسبوع أنه «فخور بالإعلان أخيراً عن أنه جزء من رحلة الغواصة السياحية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ud22nn5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"