عادي

آمال إنقاذ «تيتان» تتلاشى..واكتشاف حطام قرب «تيتانيك»

20:20 مساء
قراءة دقيقتين

أكد خفر السواحل الأمريكي، الخميس، اكتشاف حطام قرب موقع السفينة «تيتانيك» الغارقة، حيث اختفت الغواصة تيتان التي بدأت الآمال تتلاشى في إنقاذها عقب نفاد الأوكسجين منها خلال رحلتها لاستكشاف المنطقة قبل أيام. إلا أن خفر السواحل الأمريكي لم يتأكد من أن الحطام يعود للغواصة المفقودة، مشيراً إلى «تقييم المعلومات بشأن ذلك».
وتضافرت جهود البحث التي تقوم بها من البحر والجو فرق من جنسيات متعددة، فوق المنطقة التي يرقد فيها منذ مئة عام حطام السفينة تيتانيك، على أمل العثور على غواصة سياحية فُقدت وعلى متنها خمسة أشخاص. 
ورجح خفر السواحل الأمريكي أن كمية الأكسجين على متن الغواصة المفقودة تيتان نفدت بالفعل، ظهر الخميس، ما يعزز المخاوف بشأن نجاة ركابها. وبدأت الغواصة تيتان، وهي في حجم سيارة فان صغيرة وتديرها شركة أوشينجيت إكسبيديشنز في الولايات المتحدة، الغوص في الأعماق في الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش، الأحد.
وفي زاوية نائية من شمال المحيط الأطلسي، فقدت تيتان الاتصال بسفينة الدعم على السطح قرب نهاية ما كان ينبغي أن تكون رحلة غوص لمدة ساعتين فقط إلى موقع حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم.
وقالت الشركة، إن الغواصة تحركت ومعها ما يكفي من الهواء لمدة 96 ساعة، ما يعني أن خزانات الأكسجين ستنفد على الأرجح في وقت ما من صباح الخميس، وأضاف خبراء أن مدة بقاء الهواء فعلياً تعتمد على عوامل مختلفة مثل ما إذا كانت الغواصة لا تزال سليمة ومدى هدوء الموجودين فيها.
مع ذلك، يعتبر العد التنازلي لنفاد الأكسجين مجرد تصور يقوم على فرضية أن الغواصة لا تزال سليمة ولم تحاصر أو تلحق بها أضرار في أعماق بعيدة أو قرب قاع البحر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/putxd8bh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"