عادي

نفاد الأكسجين على متن الغواصة «تيتان».. العالم يترقب

15:47 مساء
قراءة دقيقتين
نفاد الأكسجين على متن الغواصة «تيتان».. العالم يترقب

واشنطن - رويترز
تضافرت جهود البحث التي تقوم بها من البحر والجو فرق من جنسيات متعددة الخميس، فوق المنطقة التي يرقد فيها منذ مئة عام حطام السفينة تيتانيك، على أمل العثور على غواصة سياحية فُقدت وعلى متنها خمسة أشخاص.
ورجح خفر السواحل الأمريكي أن كمية الأكسجين على متن الغواصة المفقودة «تيتان» نفدت بالفعل ظهر الخميس، مما يعزز المخاوف بشأن نجاة ركابها.
وبدأت الغواصة «تيتان»، وهي في حجم سيارة فان صغيرة وتديرها شركة أوشينجيت إكسبيديشنز في الولايات المتحدة، الغوص في الأعماق في الساعة 1200 بتوقيت جرينتش الأحد.
وفي زاوية نائية من شمال المحيط الأطلسي، فقدت تيتان الاتصال بسفينة الدعم على السطح قرب نهاية ما كان ينبغي أن تكون رحلة غوص لمدة ساعتين فقط إلى موقع حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم.
وقالت الشركة، إن الغواصة تحركت ومعها ما يكفي من الهواء لمدة 96 ساعة، مما يعني أن خزانات الأكسجين ستنفد على الأرجح في وقت ما من صباح الخميس، وأضاف خبراء أن مدة بقاء الهواء فعلياً تعتمد على عوامل مختلفة مثل ما إذا كانت الغواصة لا تزال سليمة ومدى هدوء الموجودين فيها.
مع ذلك، يعتبر العد التنازلي لنفاد الأكسجين مجرد تصور يقوم على فرضية أن الغواصة لا تزال سليمة ولم تحاصر أو تلحق بها أضرار في أعماق بعيدة أو قرب قاع البحر.
وتعلق فرق الإنقاذ وأقارب ركاب الغواصة الخمسة الأمل على تقارير خفر السواحل الأمريكية الأربعاء، التي أفادت بأن طائرات بحث كندية رصدت ضوضاء تحت سطح البحر باستخدام معدات الرصد بالموجات الصوتية يومي الأربعاء وأول الثلاثاء.
وقال خفر السواحل، إنه أعاد توجيه نشر مركبات البحث تحت الماء بالتحكم عن بعد، إلى المنطقة المجاورة حيث رُصدت الضوضاء لكن دون جدوى، وحذر مسؤولون من أن الأصوات ربما لم تكن من تيتان.
وأفاد قائد خفر السواحل جيمي فريدريك في مؤتمر صحفي الأربعاء «عندما تكون في قلب عملية بحث وإنقاذ، يكون لديك أمل دائما... أما الضوضاء على وجه التحديد، فنحن لا نعرف ما هي»، وأضاف أن تحليل بيانات معدات الموجات الصوتية «غير حاسم».
وأفاد خفر السواحل بأن سفينة الأبحاث الفرنسية (أتالانت) كانت في طريقها في وقت متأخر من الأربعاء لنشر مركبة غوص آلية قادرة على النزول إلى أعماق أبعد حتى من العمق الذي يرقد فيه حطام تيتانيك بأكثر من ميلين.
وأُرسلت مركبة الغطس الآلية الفرنسية بناء على طلب البحرية الأمريكية، التي أرسلت نظام الإنقاذ الخاص بها والمصمم لرفع الأجسام الكبيرة والثقيلة مثل الطائرات الغارقة أو السفن الصغيرة من قاع البحر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3j4vhxy2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"