عادي

حتى غروب الشمس.. الحجيج يقفون على جبل عرفات

14:43 مساء
قراءة دقيقتين
Muslim pilgrims crowd Saudi Arabia's Mount Arafat, also known as Jabal al-Rahma or Mount of Mercy, during the climax of the Hajj pilgrimage on June 27, 2023. The ritual is the high point of the annual pilgrimage, one of the five pillars of Islam, that officials say could be the biggest on record after three years of Covid restrictions. (Photo by Sajjad HUSSAIN / AFP)
Muslim pilgrims pray atop Saudi Arabia's Mount Arafat, also known as Jabal al-Rahma or Mount of Mercy, during the climax of the Hajj pilgrimage on June 27, 2023. The ritual is the high point of the annual pilgrimage, one of the five pillars of Islam, that officials say could be the biggest on record after three years of Covid restrictions. (Photo by Sajjad HUSSAIN / AFP)
Pigeons fly over Muslim pilgrims on the rocky hill known as the Mountain of Mercy, on the Plain of Arafat, during the annual Hajj pilgrimage, near the holy city of Mecca, Saudi Arabia, Tuesday, June 27, 2023. Around two million pilgrims are converging on Saudi Arabia's holy city of Mecca for the largest Hajj since the coronavirus pandemic severely curtailed access to one of Islam's five pillars. (AP Photo/Amr Nabil)

(رويترز)

يقف الحجيج على صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم وألسنتهم تلهج بالتكبير والتهليل والتحميد والدعاء.

وقال أحمد محمد حسين من مصر «إحساس بصراحة من الفرحة مش مصدق إللي أنا فيه، إحساس بقولك ميتوصفش من فرحة وسعادة وناس حوالينا ولبيك اللهم لبيك والحجاج والسعي والعدد الكبير، يعني حاجة جميلة جدا، ربنا يرزق كل مشتاق».

وسينتظر الحجيج على جبل عرفات حتى غروب الشمس قبل أن يتوجهوا إلى مزدلفة لجمع الحصى من أجل رمي الجمرات في أول أيام عيد الأضحى غداً الأربعاء وما بعده من أيام التشريق الثلاثة.

وقال سنوسي حمد السنوسي من ليبيا «أول مرة نيجي هنا، وشعوري يعني شعور بالمغفرة بالرحمة بالمحبة... منقدرش نوصفلك الشعور يعني قُلتلك يعجز اللسان عن الكلمات يعني».

وتقول السلطات السعودية إن عدد الحجاج المتوقع هذا العام سيتجاوز 2.5 مليون من مختلف بلدان العالم، وذلك بعد رفع جميع القيود الخاصة بمكافحة انتشار جائحة كوفيد-19 والتي تسببت في تقليص عدد الحجاج بشدة في الأعوام القليلة الماضية.

ويحرص الكثير من الحجاج على الوقوف على جبل الرحمة في قلب صعيد عرفات، حيث وقف النبي محمد لإلقاء (خطبة الوداع) قبل وفاته.

وقال قادر بن عيسى من الشيشان من على جبل الرحمة متحدثاً بالعربية بصعوبة «وفي هذه السنة قد فعلت ما فرطت في الحج الماضي، وكما قلت في الحج الماضي ما استطعت أن آتي إلى هنا بسبب الزحام الكبير، وفي هذه السنة قد أخذت دروساً من الحج من قبل وأتيت مبكراً وكنت أظن أني لن أستطيع أن أصعد على «جبل الرحمة» والله أشعر بسعادة وشعوري لا يمكن أن أصفه بكلمة».

وقالت السلطات السعودية إن أكثر من 1.6 مليون شخص وصلوا إلى المملكة لأداء المناسك حتى يوم الأحد. ومن المتوقع وصول المزيد منهم اليوم الثلاثاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msxpwpbu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"