عادي

201 مشروع ثقافي في مصر

15:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أحد بيوت الثقافة المصرية

القاهرة: «الخليج»

قالت وزارة الثقافة المصرية، إن السنوات الماضية شهدت إنشاء201 مشروع، بتكلفة إجمالية 7.5 مليار ‏جنيه.

وأوضحت أنه تم الانتهاء من 149 مشروعاً، أهمها: دار الوثائق بالفسطاط، ومتحف الزعيم جمال عبد الناصر، وإعادة افتتاح دار الكتب، ومتحف محمود خليل، ومتحف نجيب محفوظ، والمعهد العالي للموسيقى العربية، ومدرسة الفنون بأكاديمية الفنون.

كما تعمل الوزارة على إنهاء العمل على تطوير ورفع كفاءة 52 مشروعاً آخر، منها: مكتبة مصر العامة بأسوان، ومتحف سراي الجزيرة، وواحة الثقافة في 6 أكتوبر، ومتحف بيت الأمة، ومشروع مسرح مصر، ومسرح السامر، ومجمع 15 مايو، وقصر ثقافة أسوان.

وأشارت الوزارة، في بيان حول ما تحقق خلال السنوات العشر الماضية، في ظل ثورة 30يونيو، أنها نفذت ‏100 ألف نشاط ثقافي في المناطق الحدودية والأكثر احتياجاً، كما تم تنظيم 4118 عرضاً مسرحياً في 20 محافظة، ضمن نشاطات مسرح المواجهة والتجوال وغيره من الفرق المسرحية، بالإضافة إلى 67 ألف ندوة، و4855 نشاطاً ثقافياً لمواجهة التطرف الفكري ونبذ العنف، ووصل عدد المستفيدين منها أكثر من 9 ملايين مواطن.

وأضافت الوزارة أنها نفذت 66 ألف فعالية، في مجال تنمية الموهوبين ودعم المبدعين، منها التوسع في إنشاء مراكز تنمية المواهب في المحافظات، حيث بلغ عددها 11 مركزاً. وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أن الثقافة المصرية شهدت خلال السنوات العشر الماضية العديد من الإنجازات، مشيرة الى إرساء مبدأ تحقيق العدالة الثقافية بكافة المحافظات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3sw2fttz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"