عادي

إعادة انتخاب ميرزيوييف رئيس أوزبكستان لولاية جديدة

17:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة

طشقند- (أ ف ب)

أُعيد انتخاب رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف لولاية ثالثة مدّتها سبع سنوات بعد فوزه بفارق كبير في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت الأحد، في أكبر دول آسيا الوسطى من حيث عدد السكان.

وأظهرت نتائج أولية أعلنتها لجنة الانتخابات في مؤتمر صحفي في العاصمة طشقند الاثنين حصول ميرزيوييف على 87,05 في المئة من الأصوات، فيما ناهزت نسبة الإقبال على التصويت 80 في المئة على الأقل.

وحصل منافسوه الثلاثة غير المعروفين للعامّة على ما بين 3 و4 في المئة وفقاً للجنة الانتخابات، مع خمسة أحزاب فقط مرخصة رسمياً تدعم جميعها سياسة الرئيس بدرجات متفاوتة.

وهنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأوزبكستاني.

وقال بوتين في بيان نشره الكرملين: إن هذا الفوز الحاسم في الانتخابات يؤكد سلطتك السياسية المهمة، ويشهد على الدعم الشعبي الواسع للتحولات الواسعة النطاق التي تقوم بها.

كما اتصل الرئيس الصيني شي جين بينغ الاثنين بميرزيوييف لتهنئته على إعادة انتخابه.

ونقلت محطة «سي سي تي في» الصينية الحكومية عن شي قوله: إنني أقدّر كثيراً علاقات العمل والصداقة الشخصية الجيدة التي تربطنا، وأنا على استعداد للعمل معكم لتعزيز التنمية المتواصلة للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وأوزبكستان.

وميرزيوييف الذي انتُخب عام 2016 ثم أُعيد انتخابه في 2021 كان قد دعا إلى هذه الانتخابات المبكرة في أعقاب الاستفتاء على تعديلات دستورية نالت تأييد أكثر من 90% من المشاركين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2k6cna

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"