عادي

تعرف إلى «قانون ميسي» في الدوري الأمريكي

13:16 مساء
قراءة دقيقتين

متابعة: ضمياء فالح

قال مدرب لأحد أندية الدوري الأمريكي للمحترفين، لم يكشف عن اسمه، إنه يجب حصول النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على معاملة مختلفة وقانون خاص مثل أسطورة السلة مايكل جوردان.

«قانون جوردان» نص على منح الحكام لجوردان الفائز ببطولة NBA ست مرات أحقية تنفيذ كل رمية حرة وحمايته من عنف المنافسين، لكن تطبيق هذا القانون خلق فلسفة مضادة لدى بقية الفرق باستعمال العنف ضد اللاعب، واستخدمها بشكل خاص نادي ديترويت بيستونز في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات.

الفلسفة تقول بما أن حكام المباريات يعطون اللاعب النجم صلاحيات واسعة فإن أفضل طريقة لصده هي إلحاق الأذى به لدرجة أن يخرج من الملعب على المحفة. حصل هذا مع بيكهام نفسه عندما انضم للوس أنجليس غالاكسي في 2007 حيث كان العديد من مدافعي الخصم يتعمدون إيذاءه وواحد منهم أدريان سيريو مدافع دالاس الذي تعمد إصابة عظم ساق بيكهام في 2008 ما دفع الحكم لرفع البطاقة الحمراء بوجهه. في اليوم التالي لعرقلته صرح سيريو:«كرسنا حياتنا لهذه اللعبة ولن يكون لدينا ما نعتمد عليه بعد الاعتزال، بيكهام شيء رائع للدوري الأمريكي لكن أنا وبعض اللاعبين سنلاحقه لأن وجوده يقلل من قيمتنا ويجعلنا نشعر بأننا غير مثمنين. إن استلم الكرة سيتلقى الضرب».

ويدرك حكام المباريات أن ميسي، أفضل لاعب على مر التاريخ، سيحتاج إلى عناية إضافية وقال روبرت سيبيغا، أفضل حكم محترف للعام في 2021: «هذا لاعب ليس بمستوى بيكهام أو زلاتان، هذا مستوى مختلف. أنا فعلاً أرجو أن يعدلوا اللوائح من أجله، آخر شيء نريد رؤيته نحن كحكام هو التخبط في مباراة أو السماح للاعبين أقل مهارة بإيذاء لاعب مثل ليونيل ميسي. لجنة الحكام يجب أن تختار بدقة حكم مباريات ميسي، يجب أن يكون الحكم مخضرماً وضليعاً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8y496n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"