عادي
زيلينسكي: لا نريد حرباً عالمية ثالثة يتورط فيها الحلف

«الناتو» يؤجل عضوية أوكرانيا.. و«السبع» تقدم ضمانات أمنية

01:46 صباحا
قراءة دقيقتين
1


[قادة دول مجموعة السبع ورئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس مجلس أوروبا والرئيس الأوكراني في صورة جماعية(أ.ب)]
قادة دول مجموعة السبع ورئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس مجلس أوروبا والرئيس الأوكراني في صورة جماعية(أ.ب)


فيلنيوس: إبراهيم مرعي
اختتمت قمة حلف شمال الأطلسي(الناتو) أمس الأربعاء، أعمالها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، بمجموعة من القرارات بلغت 90 قراراً، تناولت مختلف القضايا الأمنية والسياسية التي تهم الحلف في منطقة أوروبا - الأطلسي والعالم، واحتلت الحرب الأوكرانية القسم الأكبر من القرارات، وخصوصاً ما يتعلق بدعم كييف في مواجهة روسيا، إضافة إلى عضويتها في الحلف، وأكد الحلف أنه سيبقي على خطوط الاتصال مفتوحة مع روسيا.
وكشف مضمون البيان الختامي الترحيب بعضوية أوكرانيا في الحلف «مستقبلاً»، من دون أن يحدد إطاراً زمنياً أو خطوات محددة لذلك. ومن الطبيعي أن هذا القرار أثار غضب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي أعرب عن خيبة أمله بقوله «إن أوكرانيا تستحق الاحترام». وأضاف «أن عدم تحديد إطار زمني للانضمام أمر غير مسبوق وسخيف»، ولاحقاً تراجع عن تصريحاته بالقول إن نتائج القمة إيجابية لكنها غير مثالية، وقال إنه يفهم أسباب اعتراض بعض الدول على الانضمام الفوري لبلاده إلى الحلف، وقال إن أوكرانيا لا تريد حرباً عالمية ثالثة يتورط فيه الحلف بسبب أوكرانيا.
وأشارت مصادر داخل الحلف إلى أن أوكرانيا كانت على علم مسبق باستحالة الانضمام، وأن كل ما يمكن فعله هو تقديم أقصى الدعم العسكري لها في إطار حزمة مساعدات أعلن عنها الأمين العام للخلف ينس ستولتنبيرغ، وقد يتم تزويدها بطائرات «اف16» وصواريخ بعيدة المدى كما أعلنت فرنسا. وعلى هامش القمة أعلنت دول مجموعة السبع عن تقديم ضمانات أمنية ودعم عسكري مستدام إلى أوكرانيا. وقال الرئيس الأمريكي إن المجموعة ستوفر دعماً كبيراً لحماية أوكرانيا براً وجواً، وذكر أن بلاده ستجري مباحثات ثنائية مع أوكرانيا لتقديم مثل هذه الضمانات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/385xf4yc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"