عادي
توافق أمريكي صيني على تسريع اللجوء للطاقات المتجددة

كيري: واشنطن لا تفرض شيئاً على أحد في ملف المناخ

22:47 مساء
قراءة دقيقتين

بكين - (أ ف ب)

أكد المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري، الأربعاء، أنّ الولايات المتحدة لا تفرض أي حل مناخي على الصين، بعدما أعلن الرئيس شي جينبينغ أن بكين ستتخذ قراراتها الذاتية حول كيفية التعامل مع الاحتباس الحراري.

وكيري موجود في الصين منذ الأحد، لاستئناف الحوار الصيني الأمريكي حول ملف المناخ. وأكد الأربعاء أنه عقد وفريقه، اجتماعات ودية ومثمرة جداً مع مسؤولين صينيين كبار، لم يعبر أي منهم عن القلق الذي عكسته تصريحات الرئيس الصيني.

وألقى شي خطاباً عن البيئة خلال وجود كيري في بكين.

ونقلت وكالة شينخوا عن شي قوله: «علينا أن نتخذ قراراتنا الذاتية بالنسبة إلى المسار والوسائل ووتيرة تنفيذ (هذه القرارات). لا يتوقع أحد أن يكون قادراً على ممارسة أي تأثير علينا».

وسئل كيري عن هذا الموضوع، خلال اتصال هاتفي مع صحفيين، فرد قائلاً: «لا نفرض شيئاً على أحد. نتبع العلم».

وأضاف: «ليس هناك سياسة ولا أيديولوجيا في ما نقوم به».

والتقى الموفد الأمريكي كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي ورئيس الوزراء لي كيانغ، إضافة إلى نظيره المكلف بالقضايا المناخية تشي زينهوا.

وتابع كيري: «لم يقل أي من المسؤولين الذين التقيتهم إن هناك سبباً معيناً يحول دون التنسيق بيننا، على النحو الذي نقوم به، ضمن احترام متبادل».

وأوضح أنه ناقش موضوعات كثيرة في الصين.

وكانت المباحثات بين واشنطن وبكين في شأن المناخ توقفت العام الماضي، بعد زيارة قامت بها الرئيسة السابقة لمجلس النواب نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان، ما أثار استياء بكين.

وأورد كيري أن هناك توافقاً بين الجانبين الأمريكي والصيني، على التركيز على تسريع اللجوء إلى الطاقات المتجددة، بهدف الحد من الانبعاثات.

وأكد أن الجانبين سيعملان بشكل كثيف، على هذه المسائل وملفات أخرى في الأسابيع المقبلة، قبل أن يلتقيا مجدداً خلال أسابيع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ay4pbr6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"