عادي

«مصائد العسل».. كمائن أوكرانية لاصطياد الجنود الروس

11:17 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
متابعات: «الخليج»
دأبت فتاتان أوكرانيتان في العشرينات من عمرهما على استخدام حسابات مزيفة على تطبيقات مواعدة، لمدة تزيد على العام، وذلك لاستدراج الجنود الروس إلى علاقات عاطفية الهدف منها الحصول على معلومات استخباراتية، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وتنتزع الفتاتان من الجنود الروس عبر تلك العلاقة العاطفية ذات الطابع الافتراضي، معلومات استخبارية، تقدمها الفتاتان للجيش الروسي في حربه ضد روسيا التي بدأت حربها على كييف منذ نحو عام ونصف العام.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن إحدى النساء قولها: «نحن نتحرى عن عدد القوات، وكمية المعدات العسكرية، ونجاح أو فشل بعض الهجمات، إضافة إلى المشكلات المتعلقة بالطعام والمعدات».
وتستخدم الفتاتان خلال تواصلهما مع الجنود، صوراً أنتجت بالذكاء الاصطناعي، وتعملان على رصد تجمعات الجنود في المناطق التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، من خلال التواصل مع الروس ثم نقل المعلومات إلى أجهزة الاستخبارات الأوكرانية.
وقالت الأخرى: «إن الجنود أحبونا كثيراً، لدرجة أنهم يطلبون منا الزواج خلال أيام أو في غضون أسابيع».
ويطلق على هذا النوع من الأفخاخ في عرف الاستخبارات، اسم «مصائد العسل»، علماً بأن الفتاتين تعملان في شركة أوكرانية لتقييم المخاطر.
وصوت البرلمان الروسي في 2019، على قرار منع الجنود من استخدام الهواتف الذكية أثناء أدائهم الواجب، بعد أن أثار استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي قضايا تتعلق بالأمن القومي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yh9mhkw5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"