عادي

روسيا تعتزم خفض الخصم على صادراتها النفطية إلى 20 دولاراً للبرميل

13:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مضخة نفط أمام علم روسيا

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف في تصريحات نُشرت، الثلاثاء: «إن وزارة المالية تعتزم خفض الخصم الذي تستعمله لتحديد الضرائب على صادرات البلاد من النفط الخام إلى 20 دولاراً للبرميل من 25 دولاراً حالياً».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع في فبراير/شباط، قانوناً بتثبيت الخصم على خام الأورال الروسي الرئيسي، لأغراض حساب الضرائب.

وقال سيلوانوف في مقابلة: «يبلغ الخصم حالياً 25 دولاراً للبرميل عن سعر خام برنت، ونعتزم خفضه إلى 20 دولاراً للبرميل. ندرس تدابير أخرى لتحسين حساب الضرائب على صادرات النفط».

إيرادات النفط والغاز

ولم يذكر الوزير، مزيداً من التفاصيل بشأن التدابير الأخرى قيد الدراسة، لكنه لفت إلى أن «الوزارة ستجمع من إيرادات النفط والغاز 8 تريليونات روبل (88.5 مليار دولار) في 2023 على أساس سعر برنت الحالي البالغ نحو 80 دولاراً للبرميل».

وانخفضت إيرادات روسيا من النفط والخام 47% على أساس سنوي في الشهور الستة الأولى من العام الجاري، وهو ما عزته الوزارة إلى انخفاض أسعار خام الأورال وتراجع صادرات الغاز الطبيعي.

وقال سيلوانوف: «إن عجز الميزانية سيبلغ حوالي 2 إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام». وأضاف: «لدينا موارد كافية للوفاء بالنفقات المخطط لها وستظهر موارد إضافية». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4frudb5r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"