عادي

«هابل» يرصد تسرباً في غلاف كوكب

16:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تسرب في الغلاف الجوي للكوكب

إعداد: محمد عزالدين

رصد تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، تسرباً في كتلة الغلاف الجوي لكوكب شاب مكتشف حديثاً في 2020، أثناء دورانه حول نجمه القزم الأحمر.

وقال كيلي روكليف، عالم فلكي مشارك في الاكتشاف: «الكوكب يبعد 32 سنة ضوئية عن الأرض، بقياس تباين الانخفاضات في السطوع أثناء تحرك الكوكب أمامه، ويبلغ عمر النجم القزم 100 مليون سنة فقط، ويبعد الكوكب الذي ينزف غلافه الجوي، 6 ملايين ميل من القزم الأحمر الشاب، أي أقرب 10 مرات إلى نجمه من عطارد إلى الشمس، ويستغرق 8.46 يوماً للدوران حول النجم».

وقال علماء الفلك: «يصدر هذا الكوكب مثل النجوم القزمة الحمراء الأخرى، إشعاعاً قوياً وتوهجات شمسية تجعل من الصعب على الكواكب التي تدور حول نجوم مماثلة استضافة حياة. ولوحظ الكوكب سابقاً وهو يمر أمام النجم القزمي الشاب دون أن تظهر أي علامات لنزيف كتلة غلافه الجوي، لكن الملاحظات أظهرت بعد عام ونصف العام أن الكوكب كان ينزف كتلته».

وافترض العلماء أن الاختلافات الكبيرة في التسريب الجوي يمكن أن تكون ناجمة عن التوهجات الشمسية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تأين الهيدروجين إلى درجة يصبح فيها شفافاً لدرجة لن يكون ملحوظاً معها، أو نتيجة الاختلافات في الرياح الشمسية المنبعثة من النجم القزم الأحمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5c5rf3cu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"