عادي

انكماش نشاط المصانع في الصين للشهر الرابع على التوالي

14:40 مساء
قراءة دقيقتين
موظفون يعملون في مصنع بشنغهاي، الصين (رويترز)

انكمش نشاط المصانع الصينية للشهر الرابع على التوالي في يوليو/تموز، على ما أظهرت أرقام نشرت الاثنين، فيما أصدرت السلطات تدابير جديدة بهدف إنعاش ثاني اقتصاد عالمي.

وبلغ مؤشر مديري مبيعات التصنيع (PMI) وهو مقياس رئيسي، 49,3 أي دون عتبة الخمسين نقطة التي تفصل بين النمو والانكماش، بحسب أرقام المكتب الوطني للإحصاء.

وأتت نتيجة يوليو/تموز أعلى بقليل مما كان مسجلاً في يونيو/حزيران، عندما بلغ المؤشر 49، وكانت أفضل مما توقعه استطلاع أجرته وكالة «بلومبيرغ».

وقال جاو كينجه من المكتب الوطني للإحصاء: «المستوى العام للتصنيع استمر بالتحسن».

وتواجه الصين صعوبات في تحسين نموها مع تباطؤ الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد جائحة «كوفيد-19»، بسبب ضعف إنفاق المستهلكين خصوصاً.

تراجع مؤشر قطاعي الخدمات والبناء

وتراجع مؤشر (PMI) لغير التصنيع، الذي يقيس الشعور السائد في قطاعي الخدمات والبناء، إلى 51.5 في تموز/يوليو مقارنة ب53.2 في يونيو/حزيران، مع تقلص النشاط في خدمات سوق رأس المال والعقارات.

ونجمت عن سلسلة من البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال في الأشهر الأخيرة، دعوات طالبت المسؤولين باعتماد إجراءات دعم.

وكشفت السلطات، الاثنين، عن خطة من 20 بنداً لزيادة الاستهلاك، تشمل دعماً أكبر لاستهلاك الأسر ولقطاعي الثقافة والسياحة والاستهلاك الأخضر مثل السيارات الكهربائية.

وقالت الصين خلال الشهر الحالي: «إن نموها الاقتصادي سجل 6.3% في الربع الثاني دون نسبة 7.1% التي توقعها استطلاع لآراء محللين أجرته وكالة فرانس برس».

وأشار كبار مسؤولي البلاد إلى أن الاقتصاد يواجه صعوبات وتحديات جديدة، فضلاً عن مخاطر خفية في مجالات رئيسية.

وأشار جاو، الاثنين، أيضاً إلى المستوى المنخفض للطلبيات الخارجية، مشدداً على البيئة الخارجية المعقدة، والطلب الضعيف، معتبراً أنهما من التحديات الأساسية أمام المصنعين الصينيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4j2xefaj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"