عادي

9.6 مليار درهم أرباح «دي بي ورلد» بنمو 7% والإيرادات تقفز 14%

10:08 صباحا
قراءة 4 دقائق
ميناء جبل علي في دبي
دبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد المحدودة) عن نمو عائدات النصف الأول من العام 2023 بنسبة 13.9% على أساس معلن لتبلغ 33.1 مليار درهم (9.037 مليار دولار). وشهدت الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نمواً 7% لتصل إلى 9.6 مليار درهم (2.611 مليار دولار) مع تحقيق هامش أرباح معدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغ 28.9%. 

ويرجع نمو العائدات بنسبة 13.9% بشكل أساسي إلى الدمج الكامل لشركة «إمبريال لوجستيكس» على مدار ستة أشهر (2022 - 4 أشهر). وكان النمو على أساس المقارنة المثلية مدفوعاً بشكل أساسي بالأداء القوي لـ«إمبريال لوجستيكس» في إفريقيا وشركة «الأحواض الجافة العالمية» في الإمارات. 

وارتفعت قيمة الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7% في ظل نمو العائدات المتزايد، وبلغ هامش الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 28.9% خلال العام، فيما بلغ هامش الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية 30.8%. 

  • أداء قوي 

وبلغ صافي النقد المتولد من الأنشطة التشغيلية 1.95 مليار دولار (7.15 مليار درهم) في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بـ1.93 مليار دولار في النصف الأول من عام 2022. وبلغت نسبة المديونية (صافي الدين إلى الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) قبل تطبيق «المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16»، 2.8 ضعف (السنة المالية 2022: 2.7 ضعف). وبعد تطبيق «المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16»، بلغ صافي نسبة المديونية 3.2 ضعف مقارنة بـ3.0 ضعف في السنة المالية 2022. 

  •  الاستثمار الانتقائي

وبلغت المصاريف الرأسمالية الاستثمارية 910 ملايين دولار (3.34 مليار درهم) مقابل 741 مليون دولار في النصف الأول 2022 عبر محفظة الأعمال الحالية. وتقسم المصاريف الرأسمالية إلى: 412 مليون دولار للموانئ والمحطات، و284 مليون دولار للخدمات اللوجستية والمجمّعات والمناطق الاقتصادية، و187 مليون دولار للخدمات البحرية، و27 مليون دولار لـ«ديجيتال سولوشينز» والمكتب الرئيسي. 
وتصل توجيهات المصاريف الرأسمالية لعام 2023 إلى ما يقرب من ملياري دولار (7.3 مليار درهم)، والتي ستستثمر في دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، وميناء «لندن غيتواي» (المملكة المتحدة)، وميناء داكار (السنغال)، وميناء «كالاو» (بيرو)، و«دي بي دبليو لوجستيكس» (جنوب إفريقيا). 

  •  أداء مرن 

وظلّت التوقعات المستقبلية غير مؤكدة نتيجة للعوامل الجيوسياسية والتضخم ومعدلات الفائدة العالية وتقلبات أسعار صرف العملات. وبالنظر إلى المستقبل، لا تزال «دي بي ورلد» متفائلة بشأن أداء القطاع على المدى المتوسط والطويل للتجارة العالمية‏، مع التركيز على تقديم حلول سلسلة التوريد المتكاملة لأصحاب البضائع لتحقيق عائدات مستدامة.‏ 

  • مواجهة التحديات

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «دي بي ورلد»: «يسعدنا أن نشارككم نتائج قوية ومرنة للنصف الأول من عام 2023، والتي تشهد زيادة في الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7% لتتجاوز 2.6 مليار دولار. وعلى الرغم من مواجهة تحديات سوق الحاويات الضعيفة وأسعار الشحن المنخفضة والظروف الاقتصادية الصعبة، فإن تركيزنا على البضائع ذات الهامش المرتفع‏ وحلول سلسلة التوريد المتكاملة المخصصة‏ وسياسات تحسين الكلفة، كان السبب الرئيسي في تحقيق هذه النتائج. ولم تكن هذه الاستراتيجية فعّالة خلال هذه الأوقات الصعبة فحسب، بل إنها وضعت حجر الأساس لنمو إيراداتنا بشكل مستدام على المدى الطويل». 

  • استثمارات استراتيجية

وفي ما يتعلق بالاستثمارات الاستراتيجية، قال بن سليم: «أظهر قطاع الخدمات اللوجستية لدينا قوته ونشاطه في هذا الوضع الاقتصادي المفعم بالتحديات، حيث جذب مزيداً من أصحاب البضائع إلى منصتنا. وتؤكد التعليقات والتقييمات الإيجابية على منتجنا الشامل مدى قيمة ونجاح حلولنا المخصصة وقدرتنا على تمكين المتعاملين من إجراء العمليات التجارية بصورة أكثر فاعلية. وقد مكنتنا الاستثمارات الاستراتيجية في القطاعات عالية النمو من تقديم حلول ذات قيمة مضافة، وسنظل ملتزمين بإجراء تحسينات مستمرة على منصتنا للخدمات اللوجستية. ويشمل هذا معالجة أوجه القصور في سلسلة التوريد وتحسين الاتصال في الممرات التجارية الرئيسية لخدمة أصحاب البضائع بشكل أفضل». 

وأضاف سلطان بن سليم: «إننا نواصل إحراز تقدم كبير نحو هدفنا المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050. وأدت استثماراتنا الأخيرة في الطاقة المتجددة عبر برنامج شهادات الطاقة المتجددة الدولية (I-REC) إلى خفض الانبعاثات الكربونية الخاصة بـ«دي بي ورلد - الإمارات» بنسبة كبيرة تصل إلى 47%. ونحن واثقون بقدرتنا على تحقيق هدفنا المتمثل في خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 700 ألف طن، وهو ما يمثل نحو 22% من إجمالي انبعاثاتنا خلال السنوات الخمس المقبلة». 

وقال: «تظل ميزانيتنا العمومية قوية، كما نواصل توليد مستويات عالية من السيولة النقدية، ما يوفر لنا المرونة اللازمة للاستثمار في توسعة محفظتنا الحالية والاستفادة من فرص الاستثمار الجديدة عند ظهورها. وعلى الرغم من أن التوقعات المستقبلية للتجارة على المدى القريب قد تكون غير مؤكدة نتيجة للعوامل الاقتصادية والجيوسياسية، فإن الأداء المالي القوي للأشهر الستة الأولى يضعنا على الطريق الصحيح، من أجل تقديم نتائج ثابتة على مدار العام بأكمله. ونحن ما زلنا متفائلين بشأن التوقعات المستقبلية متوسطة وطويلة المدى للصناعة، وقدرة مجموعة موانئ دبي العالمية على تحقيق عوائد مستدامة باستمرار».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3k7ezx94

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"