عادي

حرائق الغابات تستعر في اليونان وإسبانيا وإيطاليا

17:04 مساء
قراءة دقيقتين

ألكسندروبوليس - (رويترز)

أجلت السلطات في اليونان عشرات المرضى من المستشفيات ونقلتهم على متن عبَّارة في مدينة ألكسندروبوليس الساحلية، الثلاثاء، لإبعادهم عن حريق غابات مستعر منذ أربعة أيام وخرج عن نطاق السيطرة وسط موجة حر جديدة ضربت جنوب أوروبا.

وحثت السلطات السكان على تجنب الأماكن التي ترتفع بها درجات الحرارة مع معاناة فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلدان أخرى من الحرارة والجفاف مصحوبين بهبوب رياح، وهو ما ربطه العلماء بتغير المناخ.

ويكافح رجال الإطفاء حرائق اندلعت في إسبانيا وإيطاليا أيضاً.

وأجلت السلطات 65 مريضاً، بينهم أطفال حديثو الولادة، من المستشفى الجامعي في مدينة ألكسندروبوليس الواقعة في شمال شرق اليونان، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، ونقلتهم على متن عبَّارة تم تزويدها بالمعدات والأدوات الطبية. كما نقلت سيارات الإسعاف بعض المرضى من عيادة قريبة.

وقالت الممرضة نيكوس جيوكتسيديس «أعمل في هذا المجال منذ 27 عاماً، ولم أر قط شيئاً كهذا. نقالات في كل مكان، ومرضى هنا وحقن وريدية هناك... الأمر يشبه الحرب أو انفجار قنبلة».

وأجلت السلطات تجمعات عدة من منطقة إيفروس مترامية الأطراف قرب الحدود مع تركيا وحذرت من مخاطر اندلاع حرائق جديدة في الأيام القليلة المقبلة.

وقال مسؤول في الشرطة المحلية إنه عُثر على جثة محترقة لرجل يُعتقد أنه مهاجر في منطقة ريفية بالقرب من ألكسندروبوليس، الاثنين.

حرائق غابات في إسبانيا وإيطاليا

تكافح السلطات في إسبانيا للسيطرة على حريق غابات ضخم اندلع في جزيرة تينيريفي منذ أسبوع.

والتهمت النيران 15 ألف هكتار في 12 بلدية، ما أدى إلى إجلاء آلاف الأشخاص.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية في إسبانيا، إن درجات الحرارة قد تصل إلى 40 درجة مئوية أو تتجاوزها في مناطق كبيرة جنوب غربي شبه جزيرة أيبيريا وإلى الشمال الشرقي منها.

وفي إيطاليا، قال رجل الإطفاء أليساندرو فيتاليانو لرويترز إن السلطات أجلت نحو 700 شخص بعد اندلاع حريق، الاثنين في جزيرة إلبا بإقليم توسكان، دون ورود تقارير عن وقوع ضحايا.

ونجحت جهود السيطرة على الحريق رغم أنه في منطقة يصعب الوصول إليها.

وأتى الحريق على ما مجموعه 14 هكتاراً حتى الآن. وقالت وكالة أنباء (أنسا) الإيطالية، إن من المتوقع أن يعود الأشخاص الذين جرى إجلاؤهم إلى منازلهم في المساء. ولم يعرف سبب الحريق حتى الآن.

وفي فرنسا، أصدرت السلطات تحذيراً باللون الأحمر، وهو الأكثر خطورة، في أربع مناطق بجنوب البلاد. ومن شأن هذه الخطوة أن تسمح للسلطات بإلغاء بعض الفعاليات وإغلاق المرافق العامة إذا لزم الأمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdsp7urz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"