عادي

10 مشروبات تُعالج عسر الهضم

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: راندا جرجس

يشعر بعض الأشخاص بعد وقت قصير من بدء تناول الطعام، بعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن، وحرقة في فم المعدة، وانتفاخ وغثيان وعلى الرغم من عدم تصنيفها مشكلة مرضية، فإنها عَرَض مزعج، وينصح الخبراء ببعض المشروبات التي تسهم في التخلص من عسر الهضم.

1- يُعد الماء من أهم المشروبات الصحية الفعالة في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام والشراب الذي يتناوله الإنسان، ويعد الشريك الأساسي للألياف الغذائية لإخراج الفضلات الصلبة من الجسم، وتشير الدراسات العلمية إلى أن الكمية الموصي بها للنساء 2.7 لتر يومياً، بينما يُنصح للرجال بشرب 3.7 لتر، كما يحذر الخبراء من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، لأنها تزيد من إدرار البول وفقدان السوائل، وكذلك الكحوليات لأنها تؤذي الخلايا المبطّنة للمعدة والكبد.

2-يتميز اللبن باحتوائه على مادة «البروبيوتيك» التي تُعزز نموّ البكتيريا النافعة الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، وتُحسن عملية الهضم.

3- يشتهر شاي الزنجبيل في العصور القديمة، ضمن العلاجات الآسيوية التقليدية الفعالة في التعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي وآلام البطن والغثيان وتعزيز عملية الهضم.

4- يسهم خلط عصير الليمون مع الماء والقليل من صودا الخبز، في تكون حمض الكربونيك الذي يُقلل من الغازات وعسر الهضم، وبالتالي التخفيف من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي، وتعزيز حركة الطعام داخل الأمعاء.

5- يفيد ماء جوز الهند في الحد من ألم البطن، وتشنّج العضلات، لأنه يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم والمغص، إضافة إلى أنه من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية وقليلة السكر والحموضة.

6- يساعد إضافة النعناع إلى مشروب الشاي، على التخفيف من أعراض عسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي، حيث يحتوي النعناع على مركّبات كيميائية طبيعية تُسمى «فلافينويد»، تقلل من الانتفاخ والتقلصات، كما يعمل كمضاد للتشنجات المعوية.

7- تنتمي عشبة البابونغ إلى عائلة زهر الربيع، ويُستخدم منقوع رؤوس الزهور المجفّفة في الطب التقليدي لعلاج عسر الهضم والغازات والإسهال والغثيان والتقيؤ والقرحة.

8- يُعرف مغلي الكمون كمضادّ للميكروبات، ويشتهر بقدرته الهائلة على التخلص من الغازات، وتخفيف عسر الهضم، وتقليل أحماض المعدة الزائدة والتهاب الأمعاء.

9- يعمل مشروب القرفة على تعزيز عملية الهضم، حيث تسهم مضادات الأكسدة في الحد من تهيّج الجهاز الهضمي وتقليل الغازات والانتفاخ والمغص والتجشؤ، إضافة إلى معادلة حموضة المعدة، والتقليل من حرقة المعدة وعسر الهضم.

10- تحتوي نبتة الريحان على العديد من العناصر المفيدة للجسم، ومن أبرزها زيادة الشهية وتقليل الغازات والتخفيف من التقلصات المعوية وتقليل حمض المعدة الزائد والحد من الالتهابات وتسهيل عملية الهضم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2vh4ee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"