عادي
بارك للطلبة والعاملين في القطاع التعليمي العودة إلى المدارس

عبدالله بن زايد: رحلة تعليمية جديدة مليئة بالفرص

00:02 صباحا
قراءة 7 دقائق

متابعة: قسم المحليات

وجّه سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، كلمة بارك فيها للطلبة والعاملين في القطاع التعليمي، العودة إلى المدارس وبداية العام الدراسي الجديد 2023 / 2024.

وقال سموه: «أبناءنا وبناتنا الطلبة والمعلمين وجميع العاملين في قطاع التعليم، أود أن أنقل إليكم تحيات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وتحيات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بحلول العام الدراسي الجديد، وأبلغكم بتطلعاتهم للمستقبل وتوجيهاتهم ودعمهم المستمر واللامحدود لتنمية مسيرتنا التعليمية بمختلف جوانبها، ولتمكينكم بأفضل الأدوات والمعايير التي تعزز جودة مخرجات التعليم».

وأضاف سموه: «ننطلق معاً في رحلة تعليمية جديدة مليئة بالفرص، وكُلنا ثقة بأن هذا العام سيشهد تقدماً ونجاحاً في مسيرتنا نحو تحقيق أهدافنا التعليمية والتطويرية لأبنائنا الطلبة، متمنياً للجميع عاماً دراسياً ناجحاً ومثمراً، وأن تكونوا دائماً على أتم الاستعداد لمواجهة التحديات بالفرص وللمساهمة في بناء مستقبل مشرق لوطننا الغالي».

وأكد سموه: «نولي أهمية كبيرة لدور المعلمين في تشكيل مستقبل أجيالنا الصاعدة من أبنائنا الطلبة، ونثمن تفانيكم وجهودكم في تهيئتهم لتحمل المسؤوليات وتعزيز مستقبل الوطن.. ونقول إلى طلبتنا الأعزاء، إن مسؤوليتكم هي ليست فقط تجاه تحقيق أحلامكم، بل تمتد إلى مُساهمتكم في بناء مجتمع متقدم ومزدهر، يخدم تطلعاتنا جميعاً لوطننا الحبيب الإمارات.. ولتحققوا إنجازات يفتخر بها آباؤكم وأمهاتكم.. فالقادم أفضل بجهودكم.. ومعاً سيكون المستقبل أكثر إشراقاً».

الصورة
1

أعربت سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، عن ثقتها بمستقبل أكثر تطوراً وازدهاراً لدولة الإمارات، بسواعد أبنائها الطلبة والطالبات الذين أكدت قدرتهم على إحداث التغيير الإيجابي بالعلم والعمل والعطاء، في خدمة وطننا الغالي.

وقالت سموّها في كلمة لها بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد: «يطلّ علينا عام دراسي جديد، تتجدد معه الآمال والتفاؤل والثقة في بلوغ مستقبل أكثر تطوراً وازدهاراً لدولتنا، بسواعد أبنائنا وبناتنا الطلبة، وقدرتهم على إحداث التغيير الإيجابي بالعلم والعمل والعطاء في خدمة وطننا الغالي».

وأضافت: «هذا الطموح لم يكن ليتحقق لولا إخلاص وتفاني كوادرنا التعليمية، الذين يحملون أمانة إنسانية عظيمة، ورسالة وطنية سامية في بناء العقول وتهذيب النفوس. فكل عام وطلابنا وأولياء الأمور وجميع القائمين على قطاع التربية والتعليم بخير، مع خالص تمنياتنا القلبية لهم بالتوفيق والسداد».

من جانبها توجهت سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، رئيسة مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، نائب رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، رئيسة المركز الوطني لجودة التعليم، بالتهنئة للطلبة والمعلمين، قائلةً: «مع انطلاقة مرحلة جديدة من رحلتكم التعليمية، أتوجه إليكم طلاباً ومعلمين بأطيب التحيات والتمنيات، وأتمنى لكم ولأُسركم جميعاً عاماً دراسياً ناجحاً وملهماً فأنتم من ستمضون بخطوات ثابتة نحو صياغة مستقبل مشرق لوطننا الغالي». وأضافت سموها: «أتمنى أن يتذكر طلابنا دائماً بأن سبب مجيئهم إلى المدرسة كل يوم، هو أن ينموا بشكل شامل، في قيمهم ومعرفتهم ومهاراتهم الفكرية والاجتماعية والعاطفية. وعلينا أن نجعل هذا الهدف هو ما يدفع سعينا جميعاً إلى التميز».

الصورة
1

وتوجهت سموها للعقول الشابة، قائلة: «أحلامكم وتطلعاتكم هي الوقود الذي يدفعنا نحو تشكيل العالم من حولنا، وللمعلمين أقول بأن إنجازاتكم هي فخر الوطن، فالعلم يمنح طلابنا القوة والقدرة على تغيير العالم من حولنا، وكلنا ثقة بقدرتكم على جعل هذا العام الدراسي عاماً مليئاً بالنمو والإنجاز والتأثير المستدام». وقالت سموها: «أتمنى لكم جميعاً عاماً دراسيّاً مليئاً بالإنجازات والتفوق، وأن تكونوا دائماً مصدر إلهام لأنفسكم ولمن حولكم، وأدعوكم للاستفادة من كل لحظة في هذا العام، ولتحدي أنفسكم، والمساهمة بإيجابية في رؤيتنا المشتركة للمستقبل وإحداث التغيير الحقيقي للمجتمعات ككل».

وانتظم طلبة المدارس، الحكومية والخاصة، التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، ورياض الأطفال في مختلف إمارات الدولة، بالدوام الحضوري في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2023-2024، الذي انطلق أمس الاثنين 28 أغسطس/آب الجاري، في انطلاقة متجددة لركب العلم والمعرفة نحو محطة جديدة في مسيرة بناء أجيال المستقبل.

واستقبلت المدارس جموع الطلبة بشعارات تؤكد أهمية العلم والمعرفة، وقدراتهما على نهضة البلدان والارتقاء بالمجتمعات، أبرزها «عوداً حميداً» و«بالعلم تزدهر الأمم»، و«بالعلم نرتقي»، و«بالمعرفة تنهض الأمم»، لتحث طلبة جميع المراحل على بذل المزيد من الجهد، وتحقيق التفوق والتميز من أول أيام الدراسة، كما اتسم دوام المدارس بالمرونة والانضباط.

الصورة
1

زيارات تفقدية

وشهدت المدارس الحكومية، زيارات تفقدية من فرق الأفرع المدرسية؛ لمتابعة الجاهزية للعام الدراسي الجديد والتزام الطلبة؛ حيث أجرت زيارات من المقرر أن تستمر خلال الأسابيع الأولى لبداية العام الدراسي، وفق جدولة زمنية محددة، وتركز على المتابعة الدورية للمدارس، والأبنية والصيانة والخدمات، والشؤون الأكاديمية، وشؤون الطلبة، والموارد البشرية والمالية والإجراءات الاحترازية.

وجاءت نسب غياب قليلة متفاوتة في بعض المدارس خلال فعاليات اليوم الأول من الدراسة، وسجلت معظم المدارس نسب حضور طلابي مرتفعة، في وقت حرصت الإدارات على استقبال الطلبة بالهدايا والورود، فضلاً عن تشكيل فرق داخلية لمتابعة سير العملية التعليمية والحضور الطلابي، وترتيب دخول الحافلات للمدرسة، وتسليم الطلبة في مختلف مراحل التعليم للكتب المدرسية.

الصورة
1

«الخليج» تشارك الميدان

«الخليج» شاركت الميدان التربوي احتفالات استقبال الطلبة في العام الدراسي الجديد 2023-2024، إذ التقت شيماء يوسف، مديرة المدرسة الأهلية الخيرية في الجزات، التي أكدت أن نسبة التزام الطلبة بالحضور في اليوم الأول للعام الدراسي الجاري تجاوزت 90%، واتسمت مراسم استقبال الطالبات لاسيما الجدد بالمرونة والتنظيم الجيد منذ الساعات الأولى من الصباح.

من جانبه أكد الدكتور فارس، مدير عام مجموعة المدارس الأهلية الخيرية المنشرة في مختلف إمارات الدولة، أن العام الدراسي الجديد يشكل انطلاقة استثنائية في مسيرة بناء الأجيال، موضحاً أن اليوم الأول للدراسة شهد إقبالاً والتزاماً كبيرين من قبل الطلبة وأولياء الأمور.

أما التربوي وليد لافي فأكد أن احتفالات العودة للمدارس تنوعت واختلفت من مدرسة لأخرى.

الصورة
1

أبوظبي

وشهدت مدارس أبوظبي الحكومية والخاصة، أمس الاثنين، مع انطلاق العام الدراسي الجديد، أجواء من الفرحة في الميدان التربوي شملت استقبال الطلاب بالورد والحلوى، وتنفيذ أنشطة تفاعلية تعزز الترابط بين الطلاب والمعلمين.

واستقبلت بعض المدارس الحكومية والخاصة طلابها بشكل تدريجي حرصاً على تنظيم التحاق الطلاب، حيث قسمت المدارس الخاصة عودة الصفوف على أيام الأسبوع الجاري، على أن يكون جميع الطلاب بالمدارس قد انتظموا بنهاية الأسبوع. وحرص أولياء الأمور على اصطحاب أبنائهم بأنفسهم إلى الحرم المدرسي في أول يوم دراسي، خصوصاً طلبة الصف الأول تشجيعاً لهم على بدء العام الدراسي.

الشارقة

استقبلت مدارس الشارقة الحكومية والخاصة، صباح أمس الاثنين، الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية، والبالغ عددها ما يزيد على 230 مدرسة و180 ألف طالب وطالبة.

وشهد اليوم الأول حضور الطلاب والطالبات بزيهم المدرسي وبرفقة أولياء الأمور، وسط مظاهر الفرح والابتهاج، فيما شهدت الإمارة حركة واسعة للحافلات المدرسية، وهي تنقل الطلاب منذ الصباح الباكر، وانتشار دوريات شرطة الشارقة وتمركز دوريات الحرس الأميري أمام المدارس.

بدأ الطابور الصباحي بالنشيد الوطني، وألقى عدد من مديري المدارس كلمات رحبوا فيها بعودة العام الدراسي، والطلبة الجدد، كما شهدت عدد من المدارس توافد أولياء الأمور لتسجيل أبنائهم واستلام الزي المدرسي والكتب.

زيارات ميدانية

بدأت هيئة الشارقة للتعليم الخاص زيارات ميدانية لعدد من المدارس برئاسة علي الحوسني مدير الهيئة، للوقوف على استعدادها للعام الدراسي، وضمان جاهزيتها وفق المؤشرات والمعايير الخاصة، وعلى النحو الذي يوفر عودة هادئة وسلسة إلى المقاعد الدراسية.

عجمان

شهدت مدارس عجمان الحكومية والخاصة، استقبال الطلاب والطالبات خلال اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، والبالغ عددها ما يزيد على 77 مدرسة حكومية وخاصة، إضافة إلى مدرستين (تطبيقية وفنية)، وبلغ عدد المدارس الخاصة 43 مدرسة، وأكثر من 69 ألف طالب وطالبة.

واستقبلت الهيئتان التدريسية والإدارية الطلاب من أمام البوابات محملين بالورود وتوزيع الحلويات لهم ولأولياء أمورهم، وتزينت عدد من المدارس بالورود والبالونات الملونة لبعث النشاط وسط الطلاب، حيث شمل طابور الصباح عدداً من التوجيهات والإرشادات من الهيئة الإدارية خلال العام الدراسي، وتفتيش الطلاب لمدى التزامهم بالزي المدرسي وبضوابط النظافة.

وأعلن محمود خليل الهاشمي مدير مكتب تنسيق شؤون التعليم الخاص في عجمان، في تصريحات ل «الخليج» أن فريق العمل بالمكتب انتهى من تطوير الهيكلة التنظيمية، من خلال جمع وتحليل البيانات، وإعداد الأدوار والمسؤوليات، وكذا إعداد الهيكلة الوظيفية، وهندسة العمليات والخدمات، ويعكف حالياً على تطوير الخطة الاستراتيجية، من خلال جمع ومراجعة المعلومات وتحليل البيئة الداخلية والخارجية وتطوير القمة المنظورة وبناء الرؤية والرسالة والخارطة الاستراتيجية، وكذلك تطوير مؤشرات الأداء، واختيار المبادرات الاستراتيجية ومن ثم تعميمها على المعنيين.

جاهزية النقل

وأكملت هيئة النقل في عجمان استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، بهدف تعزيز سلامة الطلبة وتوفير رحلة نقل مدرسية آمنة لطلاب المدارس في إمارة عجمان، وتم فحص 903 حافلات مدرسية للتأكد من جاهزيتها لبدء نقل طلبة المدارس مع انطلاقة العام الدراسي الجديد.

الفجيرة  

انتظم طلاب وطالبات مدارس الفجيرة الحكومية والخاصة في فصولهم الدراسية صباح أمس الاثنين، مع انطلاق عام دراسي جديد يتطلع فيه جميع أطراف العملية التعليمية والتربوية من طلبة، وأولياء أمور، وهيئات إدارية وتعليمية إلى تحقيق النجاحات المنشودة والتميز المطلوب. 

وأعدت الإدارات المدرسية في الإمارة برامج شائقة وفعاليات متنوعة وجاذبة للطلبة في مراحلهم الدراسية المختلفة، الذين تفاعلوا بفرح غامر وثقة كاملة بالمضي بثبات في دروب النجاح والتميز.

ويعد الحضور اللافت للطلبة وانتظامهم في مقاعدهم الدراسية أبرز مشاهدات اليوم الأول للعام الدراسي، إلى جانب الوجود الكثيف للدوريات المرورية في جميع الشوارع المؤدية إلى المدارس بمختلف مواقعها الجغرافية بحسب العقيد صالح محمد الظنحاني مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة الفجيرة.

وأكد عدد من مديري المدارس في الإمارة استقرار العملية التعليمية بعد انطلاقتها المتميزة.

أم القيوين  

استقبلت مدارس أم القيوين الحكومية والخاصة، الطلبة والطالبات لتبدأ عامها الدراسي الجديد، وأكدت المدارس تبني خطط ومبادرات لرفع الوعي لدى الطلبة فيما يتعلق بالتحديات المناخية، مشيرة إلى أن نسبة حضور الطلبة في اليوم الأول تراوحت بين 90‎ ‎ إلى 95‎‎%.

وبادرت إدارات المدارس بتخصيص رقم هاتف خاص بأحد الإداريين، تم وضعه على البوابة الخارجية، ليتمكن أولياء الأمور من مراجعة المدرسة في أية استفسارات. 

بدأت المدارس يومها الأول بتنفيذ برامج وفعاليات تنوعت بين التحفيز والتوعية والترفيه للطلبة وأولياء الأمور، إلى جانب توزيع الهدايا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9nd3jhj9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"