عادي

إشادة البابا بـ «روسيا العظمى» تُغضب كييف وترضي موسكو

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

سعى الفاتيكان، أمس الثلاثاء، إلى تهدئة مشاعر الغضب التي أعربت عنها أوكرانيا احتجاجاً على إشادة البابا فرنسيس في رسالة مصوّرة لجمع من الشباب الكاثوليك الروس بالإرث الإمبراطوري ل«روسيا العظمى»، وهي التصريحات التي أشادت بها روسيا وانتقدتها كييف بشدة.

وكان البابا قد قال في رسالته المصوّرة لمجموعة من الشباب الذين اجتمعوا في كنيسة في سان بطرسبرغ: «أنتم أبناء روسيا العظمى، أبناء قديسين عظماء، أبناء ملوك، أبناء بطرس الأكبر، وكاترين الثانية، وأبناء شعب روسي يتمتّع بثقافة عظيمة وبإنسانية عظيمة». وأضاف في مقطع الفيديو الذي نُشر على الإنترنت: «لا تنسوا أبداً هذا الإرث العظيم. أنتم ورثة روسيا العظمى، امضوا قُدماً بهذا الإرث».

وسارعت كييف للتنديد بتصريح البابا، معتبرة إياه «دعاية إمبريالية».

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو إنّ ما أدلى به البابا مؤسف للغاية.

من جانبه، أعرب رئيس الأساقفة سفياتوسلاف شيفتشوك، رئيس الكنيسة الكاثوليكية الشرقية في أوكرانيا، عن أمله أن يكون كلام البابا الذي وصفه بأنه أسوأ مثال على الإمبريالية والقومية الروسية المتطرفة قد جاء من باب الارتجال. وأضاف شيفتشوك أن هذا الكلام قد يلهم الطموحات الاستعمارية الجديدة للدولة المهاجمة، وطلب من الفاتيكان توضيحاً.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني إن البابا قصد تشجيع الشباب على الحفاظ على كل ما هو إيجابي في التراث الثقافي والروحي الروسي العظيم، والعمل على تعزيزه، وبالتأكيد ليس تمجيد المنطق الإمبريالي. ومن جانبه، وصف الكرملين أمس تصريحات بابا الفاتيكان بأنها «مُرضية للغاية» وأشار إلى أن الدولة الروسية لديها تراث غني، وأنه من الجيد أن البابا يعرف التاريخ الروسي.

وقالت سفارة الفاتيكان لدى كييف، في بيان، إن بابا الفاتيكان معارض قوي ومناهض لأي شكل من أشكال الإمبريالية أو الاستعمارية، ورفضت السفارة ما وصفته بأنه تفسيرات إعلامية لتصريحات البابا فرنسيس.

وينتقد بابا الفاتيكان علانية الهجوم الروسي على أوكرانيا، لكنه يثير غضب كييف من حين إلى آخر بسبب تعليقات مرتجلة يُنظر إليها على أنها تدعم رواية موسكو.

وكانت كييف أعربت أكثر من مرة في الماضي عن عدم رضاها عن موقف الفاتيكان من النزاع الروسي الأوكراني، لا سيما على خلفية دعوات فرنسيس المتكررة إلى بدء مفاوضات بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية في أقرب وقت ممكن.

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ujr3khh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"