عادي
لا علاقة للون بالموضوع

مركز الفلك الدولي: ظاهرة القمر الأزرق مجرد اصطلاح

00:32 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أبوظبي: «الخليج»

أوضح المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي ما يُتداول عن ظاهرة «القمر الأزرق العملاق» الذي سيحدث صباح غد الخميس 31 أغسطس/ آب الجاري، وما صاحب هذا الخبر من مبالغات وسوء فهم لدى البعض.

وقال: إن ظاهرة القمر الأزرق مجرد اصطلاح ولا علاقة للون الأزرق بالموضوع، وفي الأصل أُطلق هذا المصطلح على البدر الثالث في حالة حدوث أربعة بدور في فصل واحد (ثلاثة أشهر)، ولكن مع الزمن تغير هذا التعريف بسبب خطأ في مقال نُشر في إحدى المجلات الفلكية، وأصبح يطلق على البدر الثاني في حالة حدوث بدرين في شهر ميلادي واحد، وهذا ما سيحدث هذا الشهر، فقد حصل البدر الأول يوم 1 أغسطس، وسيحدث الثاني يوم الخميس 31 أغسطس الجاري.

وأضاف أن «القمر العملاق» هو مسمى مستحدث، يُطلق في حالة تزامن حدوث البدر مع وقوع القمر في أقرب نقطة من الأرض (الحضيض)، حيث سيكون القمر في الحضيض اليوم الأربعاء 30 أغسطس، وسيحدث البدر صباح غد الخميس، وهذه الظاهرة تحدث 3 أو 4 مرات في السنة، وستحدث هذه المرة متزامنة مع ظاهرة القمر الأزرق أيضاً.

وقال إن حجم القمر البدر سيكون أكبر بشكل بسيط، بالكاد يلاحظ بالعين المجردة، علماً بأن القمر البدر «يبدو» كبيراً دائماً وقت الشروق والغروب، سواء تزامن ذلك مع كونه في الحضيض أو الأوج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdcur8w5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"