عادي

تعيين غرانت شابس وزيراً للدفاع في بريطانيا

23:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1
1

أعلن مكتب داونينغ ستريت أن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، عيّن أمس الخميس، غرانت شابس، في منصب وزير الدفاع، ليخلف في هذا المنصب بن والاس.

وشابس شخصية محافظة، سيحتفل بعيد ميلاده الخامس والخمسين في سبتمبر الحالي، وكان يشغل منصب وزير أمن الطاقة وحياد الكربون منذ فبراير. 

وبدلاً من شخصية متخصصة في القضايا العسكرية، اختار سوناك شخصاً يتمتع بخبرة سياسية واسعة لهذه الحقيبة الرئيسية، بينما تُعد المملكة المتحدة من الداعمين الرئيسيين لأوكرانيا في مواجهة روسيا. وكان وزير الدفاع البريطاني بن والاس الذي لعب دوراً رئيسياً في دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، وحذر مؤخراً من نيته ترك منصبه، قد قدم استقالته رسمياً أمس. وكان بن والاس (53 عاماً)، الشخصية النافذة في السلطة التنفيذية المحافظة والأوفر حظاً لتولي رئاسة الوزراء، أعلن خلال الصيف عزمه الانسحاب من الحياة السياسية بعد تسع سنوات قضاها في الحكومة، منها أربع في وزارة الدفاع.

وفي رسالة إلى والاس، أشاد رئيس الوزراء البريطاني «بالتفاني والمهارة» اللذين أظهرهما خلال اضطلاعه بدور قيادي في دعم الحلفاء الغربيين لأوكرانيا في وجه روسيا. وأضاف: «خدمت بلادنا بامتياز». موضحاً أنه رأى «قبل الجميع ما هي النيات الحقيقية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا». وتابع: «إن إصرارك على إرسال أسلحة لكييف قبل هجوم الروس كان له تأثير ملموس في قدرة الأوكرانيين على إحباط الغزو».  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvbumsy8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"