عادي
موافقة أوروبية على استخدام الحشرة

سماد عضوي من ذبابة «الجندي الأسود» بمصر

16:32 مساء
قراءة دقيقتين
1

طورت شركة مصرية سماداً عضوياً وأعلافاً بروتينية للأسماك والدواجن باستخدام ذبابة «الجندي الأسود» بهدف الحد من استخدام الأسمدة الكيماوية وحماية البيئة.

وقال أحمد محمد عبيد مؤسس شركة «إيجي ماج» للتكنولوجيا الحيوية إنها تعمل منذ عام 2018 على تربية بيض ذبابة الجندي الأسود والإكثار منه لقدرة الحشرة على التهام كميات كبيرة من المخلفات العضوية، ما يساعد على تقليل انبعاثات الكربون.

وأضاف: «حشرة الجندي الأسود لا تنقل أي أمراض، الاتحاد الأوروبي وافق عليها موافقة كاملة في استخداماتها كأعلاف للدواجن والأسماك واستخدام مخرجاتها وأجزاء منها في الأسمدة العضوية ذات الطبيعة الخاصة».

كما تحدث عبيد عن سبب أهمية هذه الحشرة، قائلاً «حشرة الجندي الأسود لها دور بالغ الأهمية، أولاً: يرقاتها قادرة على التهام كميات كبيرة جداً من المتبقيات والمخلفات العضوية، وبالتالي تقلل لنا الانبعاثات الكربونية وترجع المتبقيات العضوية لسلسلة القيمة سواء بطريقة مباشرة عن طريق استخدام البروتين الخاص باليرقات أو الزيت في تغذية الأسماك والطيور، أو استخدام مخرجات اليرقة في عمليات التسميد العضوي وإنتاج أغذية وفاكهة وخضراوات آمنة وخالية من أي متبقيات غير عضوية».

وذكر عبيد أن حجم الطلب على الأسمدة العضوية يفوق حجم الإنتاج.

وأضاف «أكبر مشكلة تواجهنا أن كم الطلبات أكبر من كم الإنتاج، نحتاج إلى أن نتوسع أكثر من 300 مرة لزيادة الإنتاج، العالم كله في 2022 كان إنتاجه 18 ألف طن فقط وحجم الطلبات أكبر من 100 ضعف حجم الإنتاج السنوي في 2022».

وقال المهندس الزراعي هشام السيد الكحال، الذي يستخدم الأسمدة العضوية في مزارع الفراولة الخاصة به، إن تلك المنتجة من ذبابة الجندي الأسود توفر في التكلفة وساعدته على خفض التكاليف بنسبة 50%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mswkm6cr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"