عادي
خلال معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية

تفاهم علمي بين «الدولي للحفاظ على الحبارى» و«جامعة خليفة»

18:06 مساء
قراءة دقيقتين
خلال التوقيع على المذكرة
أبوظبي:
«الخليج»

أعلن «الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى»، توقيع مذكرة تفاهم مع «جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا» خلال معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، وتركز المذكرة على التدريب والبحث العلمي، بما يشمل استخدام الأنظمة الذكية وعلم الوراثة والجينوم في مشاريع الإكثار. كما تهدف إلى توفير الفرص التدريبية لطلبة الجامعات، واستقطاب المواهب الوطنية المؤهلة لشغل الوظائف التقنية والعلمية في الصندوق.
وسيطلقان اتفاقيتي بحث لتعزيز فهم سلوك طيور الحبارى، حيث تتضمن الأولى استخدام الأنظمة الذكية عبر تطوير نماذج حاسوبية لتحليل البيانات المرتبطة بمواقع الطيور، وتصنيف النباتات، وتحديد موقع كل طير وتتبع المسافة التي يقطعها، وتحليل لقطات مصائد الكاميرات، وتحليل صور الطيور التي تكاثرت في الأسر.
وتركز الثانية على استخدام الروبوتات بتطوير روبوت على هيئة طائر حبارى، ما سيساعد على إجراء دراسة بيئية في الموقع، فضلاً عن جمع المعلومات عن أنواع الحبارى البرية في بيئتها الطبيعية. كما سيستخدم الروبوت الجديد لدراسة سلوكات معينة مثل التزاوج، بهدف جمع النطاف من ذكور الطيور البرية، لإثراء التنوع الوراثي في برنامج الإكثار في الأسر.
وأُقيم حفل التوقيع في جناح الصندوق، بحضور الدكتور مغير الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي، وعبدالله أحمد القبيسي، العضو المنتدب للصندوق، وعبدالله غرير القبيسي، المدير العام للصندوق، والدكتور عارف الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي للجامعة.
وقال عبدالله غرير القبيسي، ستشهد اتفاقية الشراكة مع الجامعة استخدام الروبوتات للمساعدة على إجراء دراسات سلوكية عن طيور الحبارى.
وقال الدكتور عارف الحمادي، تتيح هذه الشراكة للصندوق، فرصة الاستفادة من الخبرات والقدرات البحثية التي تتمتع بها جامعة خليفة، ما يرسخ دور الجامعات مؤسساتٍ بحثيةً وطنيةً بارزةً تدعم أهداف هذا النموذج العالمي المميز والهادف إلى الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vzbxbe9j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"