عادي

واشنطن تفرض عقوبات على شقيق قائد قوات الدعم السريع

00:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

الخرطوم:  عماد حسن، ووكالات

 أعلنت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، فرض عقوبات على مسؤولين في قوات الدعم السريع، بمن فيهم شقيق قائد هذه القوات، وذلك بالتزامن مع تقديمها مساعدات إنسانية جديدة للبلد الغارق في الحرب، فيما تواصلت الاشتباكات العنيفة بالأسلحة الثقيلة بين الجيش والدعم السريع جنوبي العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان، وشنّت الأخيرة هجوماً جديداً على سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة، في حين نفى مسؤول بمحلية الدبة في الولاية الشمالية أي وجود لقوات الدعم بالقرب من المدينة أو حدودها.

وتستهدف العقوبات عبد الرحيم حمدان دقلو، شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي» الذي تُتهم قواته بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك العنف الجنسي خصوصاً في إقليم دارفور، وفق بيان صادر عن وزارة الخزانة.

واستهدفت العقوبات قائد قوات الدعم السريع في غرب دارفور عبد الرحمن جمعة، لتورّطه في الفظائع التي ترتكبها قواته في هذه المنطقة، وفقاً للبيان.

واستهدف جمعة خصوصاً بسبب اغتيال حاكم ولاية غرب دارفور خميس عبدالله أبكر في 15 يونيو، حين تمّ اختطافه وقتله بعد ساعات قليلة من انتقاده للدعم السريع خلال مقابلة هاتفية مع قناة تلفزيونية.

163 مليون دولار مساعدات أمريكية 

وبالموازاة، أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد خلال زيارة إلى تشاد، مساعدات إنسانية جديدة بقيمة 163 مليون دولار للسودان والدول المجاورة المتضرّرة من النزاع الدائر فيه، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية، أمس الأربعاء.

وبذلك يصل إجمالي المساعدات الأمريكية لعام 2023 إلى 710 ملايين دولار للنازحين واللاجئين من الحرب في السودان.  وتشمل العقوبات الأمريكية، فرض قيود على التأشيرات وتجميد أي أصول للأشخاص المعنيين في الولايات المتحدة، فضلاً عن منع إجراء أي تعاملات تجارية معهم.

من جهة أخرى، تجددت الاشتباكات المسلحة بين الجيش والدعم في محيط سلاح المدرعات، وأكد شهود عيان أن قوات الدعم عاودت، أمس ، الهجوم من الجهة الجنوبية الغربية، وقال مصدر عسكري إن القوات المسلحة تصدت للهجوم، وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والآليات الحربية.

وقامت الدعم السريع، أمس، بهجوم مدفعي على سلاح المهندسين في أم درمان، في محاولات للسيطرة عليه. ومع تصاعد وتيرة المعارك في وسط أم درمان، شهدت المدينة عمليات نزوح لأعداد كبيرة من السودانيين، وقتل 19 شخصاً على الأقل من المدنيين إثر قصف مدفعي، مساء أمس الأول الثلاثاء، استهدف تمركزات الدعم في ضاحية أم بدة غربي أم درمان.

وقال بيان أصدرته لجان المقاومة، إن قصفاً عشوائياً بالمدفعية والمسيرات من قبل الجيش  استهدف ارتكازين للدعم السريع بمنطقة الصالحين أم بدة ولم يكن التنفيذ دقيقاً وضل طريقه إلى مواطنين عزل أدى إلى وفاة 19 مواطناً وآخرين يجري حصرهم.

وأكد المدير التنفيذي لمحلية الدبة بالولاية الشمالية عباس عبدالعزيز استقرار الأحوال الأمنية وهدوءها بالمحلية ولا وجود لأي قوات متمردة على حدود المحلية. ونفي الإشاعات المغرضة بوجود قوات متمردة بالقرب من مدينة الدبة.

البرهان يزور قطر 

وأعلنت الخارجية القطرية،عن زيارة مرتقبة لرئيس مجلس السيادة ،عبد الفتاح البرهان إلى الدوحة. ونقلت وسائل إعلام قطرية عن المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، قوله إن البرهان يجري جولة إلى عدد من الدول وقطر هي إحدى محطاته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45pbxva6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"