عادي

تأثير المناخ يضر الحوامل

15:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة كاليفورنيا، أن تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة يعرضان الحوامل للإصابة بأمراض خطِرة مرتبطة بالحمل، خصوصاً في ال3 أشهر الأخيرة من الحمل.

وقالت أنكي جياو، الأستاذة في الجامعة والباحثة الرئيسية في الدراسة: «إن مرض الحوامل الخطِرة هو مصطلح شامل ل 21 حالة مرضية خطِرة منها النوبات القلبية والفشل الكلوي والسكتة القلبية المفاجئة وفشل القلب ومضاعفات التخدير والتهابات الدم والحاجة إلى استئصال الرحم، من بين أمراض ومضاعفات أخرى».

وأضافت: «إن التعرض لدرجات الحرارة العالية يؤدي إلى الجفاف وعدم توازن المعادن في الدم، ما قد يسبب الالتهاب وزيادة معدل ضربات القلب وأعراض أخرى».

وخضع للدراسة 403 آلاف حالة حمل في جنوب كاليفورنيا للفترة من 2008 إلى 2018، أبلغت 3446 حالة منهن بالإصابة بأمراض خطِرة مرتبطة بالحمل.

وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي تعرضن للحرارة الشديدة أثناء ال6 أشهر الأولى من الحمل، كان لديهن خطر أكبر بنسبة 27 ٪ للإصابة بمرض خطِر مرتبط بالحمل، في حين كانت الحوامل اللائي تعرضن للحرارة الشديدة خلال ال3 أشهر الأخيرة من الحمل، خطراً متزايداً بنسبة 28 ٪ للإصابة بمرض خطِر مرتبط بالحمل.

وأوصى الأطباء الحوامل بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أثناء الحمل، والإكثار من تناول المياه والمشروبات لتروية الجسم حتى لا يتعرض للجفاف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5rh6p5dj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"