عادي
استعرض ووزراء خارجية سبل تعزيز التعاون

عبدالله بن زايد يبحث مع رئيسي وزراء ألبانيا وفيجي العلاقات

10:57 صباحا
قراءة 5 دقائق
1
عبدالله بن زايد ورئيس وزراء ألبانيا
  • وزير الخارجية: 

الإمارات حريصة على دعم الأهداف التنموية للجميع
نعمل والمملكة المتحدة لنشر قيم التسامح والتعايش
مستويات التعاون مع ألبانيا في نمو وتطور مستمرين

  • استعراض تأثيرات تغير المناخ في جزر المحيط الهادي


التقى سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، إيدي راما، رئيس وزراء جمهورية ألبانيا؛ وذلك على هامش أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، بما يخدم مصالح البلدين المشتركة، كما ناقش الجانبان آفاق التعاون الثنائي في عدة مجالات؛ ومنها الاقتصادية والتجارية والطاقة والمناخ.
واستعرض الجانبان مخرجات زيارة العمل التي قام بها سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، إلى تيرانا في شهر إبريل/ نيسان الماضي، ودورها في تطوير التعاون الثنائي بين البلدين، بما يدعم أهدافهما التنموية على مختلف الصعد.

الصورة
1

كما بحث سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وإيدي راما، عدداً من الملفات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى المستجدات الإقليمية والدولية.
وأشاد سموّه، خلال اللقاء، بالنمو والتطور المستمرين في مستويات التعاون المشترك بين البلدين على الصعد المختلفة، فيما أكد إيدي راما علاقات الصداقة المتميزة بين البلدين، معرباً عن تطلع بلاده إلى تنمية وتطوير التعاون الثنائي مع دولة الإمارات في المجالات كافة.
حضر اللقاء ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ولانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة.
وبحث سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وسيتيفيني رابوكا، رئيس وزراء فيجي، العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين لا سيما في مجال المناخ.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء، عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والملفات المدرجة على جدول أعمال الجمعية.

وبحث الجانبان، فرص دفع الجهود الدولية المبذولة على صعيد مكافحة تداعيات تغير المناخ، خاصة مع استضافة دولة الإمارات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP 28» في شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول المقبلين بمدينة «إكسبو دبي».
كما جرى استعرض التأثيرات الكبيرة لتغير المناخ في الدول الجزرية الصغيرة في المحيط الهادي؛ حيث أكد سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، في هذا الصدد، دعم دولة الإمارات لهذه الدول، ومساعدتها على مواجهة تداعيات تغير المناخ، ودعم الجهود العالمية المبذولة لتحقيق الانتقال المنشود في قطاع الطاقة.
من جانبه، أعرب سيتيفيني رابوكا عن تطلع بلاده إلى تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دولة الإمارات في المجالات المختلفة.
كما التقى سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، في نيويورك، عدداً من وزراء خارجية الدول المشاركة في أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كلاً على حدة.
فقد التقى سموّه إيفيتسا داتشيتش، النائب الأول لرئيسة الوزراء ووزير الخارجية بجمهورية صربيا، والسيناتور الدكتور زمبري عبدالقادر، وزير خارجية ماليزيا، وأيما تور فوس، وزيرة خارجية إمارة أندورا، وجليل عباس جيلاني، وزير خارجية باكستان.

الصورة
1

وجرى خلال اللقاءات بحث علاقات الصداقة، وآفاق التعاون الثنائي في عدة قطاعات، ومنها القطاعات الاقتصادية والتجارية والثقافية والاستثمارية والطاقة والسياحة والتعليم والأمن الغذائي.
كما تناولت المباحثات عدداً من الملفات المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، لا سيما التغير المناخي، وكذلك القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأطلع سموّه وزراء الخارجية على استعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP 28» التي تعقد في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين في مدينة «إكسبو دبي».
وأكد سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أن التحديات التي يواجهها العالم اليوم وفي مقدمتها التغير المناخي تتطلب جهداً دولياً مشتركاً وحلولاً إبداعية لإحداث التحول المنشود في مسار العمل المناخي العالمي، مشيراً إلى أن «COP 28» يزخر بالتطلعات والفرص التي تتيح بناء شراكات بناءة ومثمرة بين الدول المشاركة كافة، بما يقود إلى حلول عملية وفاعلة ومدروسة لأزمة المناخ.
كما أعرب سموّه خلال لقائه وزراء الخارجية، عن اعتزازه بالعلاقات المتميزة التي تربط بين دولة الإمارات ودولهم، مؤكداً الحرص على تعزيزها، بما يحقق المصالح المشتركة، ويدعم الأهداف التنموية للجميع.
وفي السياق ذاته، التقى سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، برونو رودريجيز، وزير خارجية كوبا؛ حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالحهما المتبادلة.

الصورة
1

وعقب اللقاء وقع سموّه وبرونو رودريجيز، مذكرة تفاهم بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية والمعهد العالي للعلاقات الدولية «راؤول روا غارسيا» في كوبا.
حضر اللقاءات ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وأحمد بن علي الصايغ، وزير دولة، وشما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، ولانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة.
كما التقى سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، جيمس كليفرلي، وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية.

الصورة
1

وجرى، خلال اللقاء، بحث علاقات الصداقة، وآفاق التعاون الثنائي في المجالات كافة؛ وذلك في إطار «الشراكة من أجل المستقبل» التي تجمع بين البلدين.
واستعرض سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وكليفرلي مخرجات زيارة العمل التي قام بها سموّه إلى لندن في شهر مايو/ أيار الماضي، والتي شهدت انعقاد الحوار الاستراتيجي الأول بين البلدين، كما ناقشا عدداً من الملفات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وبحث الوزيران الأوضاع في المنطقة والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي وتبادلا وجهات النظر بشأنها.
وأكد سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عمق العلاقات التاريخية بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة، مشيراً إلى أن البلدين الصديقين رسخا نموذجاً متطوراً للشراكة من أجل المستقبل الداعمة لأهدافهما التنموية ورؤيتهما لتحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام.
وأشار سموّه إلى أن اعتماد مجلس الأمن القرار التاريخي حول التسامح والسلام والأمن الدوليين في شهر يونيو/ حزيران الماضي، يعد ثمرة للتعاون البنّاء والشراكة بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة، موضحاً أن البلدين يعملان معاً من أجل نشر قيم التسامح والتعايش في العالم والسعي بشكل مستمر إلى بناء السلام وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.
حضر اللقاء ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ولانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/592rv8fp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"