عادي
حتى أغسطس 2023 وبزيادة 25% عن العام الماضي

45 متبرعاً بالأعضاء ينقذون حياة 161 مريضاً في الدولة

00:51 صباحا
قراءة دقيقتين
د. علي العبيدلي

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكد الدكتور علي العبيدلي، رئيس اللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، أن البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية «حياة»، أسهم منذ بداية العام الجاري 2023 وحتى تاريخ 18 أغسطس/آب الماضي، في تمكين نحو 45 متبرعاً بالأعضاء في إنقاذ حياة 161 مريضاً بالدولة، بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة وإطلاق البرامج النوعية منها زراعة الأعضاء المتعددة وإنقاذ الأرواح ومواصلة الارتقاء بصحة وسلامة المجتمع وتحسين جودة الحياة.

وقال في تصريحات خاصة ل «الخليج»، إن هناك زيادة بنسبة 25% في أعداد المتبرعين بالأعضاء خلال الفترة نفسها من عام 2022، لافتاً إلى أنه بلغ إجمالي أعداد المتبرعين بالأعضاء خلال العام الماضي 55 متبرعاً بالأعضاء في إنقاذ حياة 203 مرضى في الدولة، مشيراً إلى أنه تم تجاوز تلك الأرقام خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وأكد أن برنامج «حياة»، حقق نجاحات كبيرة خلال السنوات الماضية في زيادة التوعية بأهمية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، والإسهام في إنقاذ حياة الأفراد، ما يعد منظومة وطنية لتعزيز جهود التبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية في دولة الإمارات والمنطقة، حيث يعمل بالتنسيق مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين محلياً وعالمياً.

وأضاف العبيدلي، أن التبرع بالأعضاء يعد عملاً إنسانياً نبيلاً يجسد أسمى معاني العطاء، ويمنح الآخرين أملاً جديداً في الحياة ويعزز جودتها في صورة مضيئة للتكاتف المجتمعي، حيث يقوم الفرد من خلاله بهبة أعضائه لإنقاذ حياة شخص آخر بحاجة إليها، ما في ذلك مرضى السرطان والمصابين بأمراض القلب والفشل الرئوي والتليف الكبدي، وغير ذلك.

وأوضح أن المتبرعين بالأعضاء ينقسمون إلى نوعين رئيسين، هما المتبرعون بالأعضاء خلال الحياة، حيث يمكن للشخص التبرع خلال الحياة بإحدى الكليتين أو جزء من الكبد، والنوع الثاني هو تسجيل الرغبة في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، حيث يمكن للمتبرع بالأعضاء بعد الوفاة، مثل القلب، الرئتين، الكبد، الكليتين، القرنيات والبنكرياس.

وأشاد رئيس اللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، بإقبال الأفراد والتسجيل في برنامج «حياة»، ما يعكس التنوع الثقافي الموجود في الدولة، مشيراً إلى أن البرنامج تستفيد منه كافة الجنسيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kcwvvdt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"