عادي
التقى رئيسي وزراء الصومال وسانت فنسنت وغرينادين

عبدالله بن زايد يبحث تعزيز التعاون مع رئيسي قبرص والجبل الأسود

23:55 مساء
قراءة 4 دقائق
1
1
1

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، نيكوس كريستودوليدس، رئيس جمهورية قبرص، على هامش أعمال الدورة ال78 من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 ونقل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، للرئيس القبرصي خلال اللقاء، تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتمنياته لجمهورية قبرص وشعبها التقدم والازدهار.

 وحمّل نيكوس كريستودوليدس سموه، تحياته إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتمنياته لدولة الإمارات دوام الرفعة والتقدم.

 وناقش نيكوس كريستودوليدس وسموه، خلال اللقاء، عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما بحثا الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، عمق علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات وجمهورية قبرص، مشيراً إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين يشهد نمواً وتطوراً مستمراً في العديد من المجالات.

وأعرب سموه عن تطلعه لمشاركة جمهورية قبرص الصديقة، في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP 28»، خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين، في مدينة إكسبو دبي، بما يدعم الأجندة الطموحة لهذا الحدث العالمي الأهم في مسيرة العمل المناخي العالمي.

 من جانبه، أشاد نيكوس كريستودوليدس رئيس جمهورية قبرص، بالعلاقات الاستراتيجية المتطورة والمزدهرة التي تربط بين البلدين، معرباً عن تمنياته لدولة الإمارات بالتوفيق والنجاح خلال استضافتها ل«COP 28»، خاصة أن الإمارات تمتلك سجلاً متميزاً في مجال تبنّي حلول الطاقة المتجددة والنظيفة ونشرها في العالم.

حضر اللقاء ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي.

 كما التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ياكوف ميلاتوفيتش، رئيس جمهورية الجبل الأسود.

 وجرى خلال اللقاء، بحث عدد من القضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى التعاون الثنائي في عدة عدة، منها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة.

 كما ناقش الجانبان عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها. 

وأطلع سموه رئيس جمهورية الجبل الأسود، على استعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «COP28»، العام الجاري في مدينة إكسبو دبي. 

 وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، العلاقات المتميزة مع جمهورية الجبل الأسود، وتطلّع دولة الإمارات إلى تعزيزها، لاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، بما يخدم مصالح البلدين المشتركة ويدعم أهدافهما التنموية.

حضر اللقاء، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي.

 كما التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، حمزة عبدي بري، رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة.

وناقش الجانبان علاقات التعاون الثنائي، وعدداً من الموضوعات المدرجة ضمن أجندة أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

 كما استعرض سموه، ورئيس وزراء الصومال، عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع على الصعيدين، الإقليمي والدولي.

 وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين، معرباً عن تمنياته لجمهورية الصومال الشقيقة وشعبها التقدم والازدهار.

حضر اللقاء، الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة.

كما التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، رالف جونسالفيس رئيس وزراء سانت فنسنت وغرينادين. 

وبحث الجانبان خلال اللقاء، التعاون الثنائي في مجالات عدة، منها التنموية والطاقة المتجددة. 

كما استعرضا القضايا المدرجة على جدول أعمال الدورة ال78 من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومنها التغيّر المناخي والتنمية المستدامة.

 وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، حرص دولة الإمارات على تعزيز علاقاتها المتميزة مع سانت فنسنت وغرينادين، وتطوير التعاون المشترك بين البلدين، لاسيما في المجالات التنموية.

حضر اللقاء ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي.

على صعيد متصل، التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، في نيويورك، عدداً من وزراء خارجية الدول المشاركة في أعمال الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كلا على حدة.

 فقد التقى سموه، مراد نورتلو نائب رئيس الوزراء وزير خارجية كازاخستان، وحسين أمير عبداللهيان وزير خارجية إيران، وتانيا فاجون نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا، وبيتر سيراتو وزير الخارجية والتجارة في جمهورية المجر، وخوسيه مانويل ألباريس وزير خارجية إسبانيا.

وجرى خلال اللقاءات، بحث العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في المجالات كافة، ومنها التجارية والاقتصادية والاستثمارية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي والتعليمية والرعاية الصحية، وغيرها.

كما بحث سموه مع الوزراء، ملف الطاقة والمناخ، وأطلعهم على استعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «COP28» العام الجاري في مدينة إكسبو دبي.

وأكد الوزراء أهمية استثمار هذا الحدث الدولي من أجل دفع آفاق التعاون متعدد الأطراف في مواجهة تداعيات التغيّر المناخي.

 كما تبادل سموه ووزراء الخارجية، وجهات النظر تجاه المستجدات على الصعيدين، الإقليمي والدولي، واستعرضوا سبل تعزيز الجهود المبذولة من أجل صون السلم والأمن الدوليين.

 وفي السياق ذاته، التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مايكل هيرتسوغ، سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاءات، ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وخليفة شاهين المرر وزير دولة، ويوسف مانع العتيبة، سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ولانا زكي نسيبة مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/482e6dps

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"