عادي
متوافقة مع استراتيجية تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050

مبادرات بلدية العين ومشاريعها بخفض الانبعاثات الكربونية تعزّز الاستدامة

20:50 مساء
قراءة دقيقتين

عززت بلدية مدينة العين خططها واستراتيجياتها وسياساتها التي تدعم الاستدامة بتنفيذ المبادرات والمشاريع الهادفة لخفض الانبعاثات الكربونية في عملياتها.

تأتي جهود البلدية متوافقة مع المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، ومنسجمة مع استضافة الدولة لمؤتمر «COP 28» في أواخر نوفمبر.

وتحرص البلدية على استخدام التقنيات المبتكرة في استدامة عملياتها ومشاريعها لتكون صديقة للبيئة، بإطلاق المبادرات القائمة على الاستدامة التي تسهم في تقليل حجم البصمة الكربونية لمباني ومشاريع البلدية وتعزيز كفاءتها ضمن خطط البلدية الرائدة في استدامة الموارد الطبيعية وخفض الانبعاثات الكربونية.

وأطلقت عدداً من المبادرات التي ترتكز على الاستدامة في عملياتها، ومنها توريد 50 مركبة صديقه للبيئة عام 2022 تعمل بالطاقة الهجينة (كهرباء /بترول) لتقليل التلوّث البيئي، وإضافتها إلى أسطول المركبات المستخدمة في متابعة الأعمال التشغيلية، والعمل على قياس أثر المبادرة ومدى مساهمتها في الحدّ من التلوث البيئي التي تسببه المركبات العاملة بالوقود فقط، وعملت على توفير مواقف مجانية مزودة بأجهزة لشحن المركبات الكهربائية، لتحفيز الموظفين والجمهور على استخدام المركبات الكهربائية.

كما طبقت حزمة من الممارسات التي تعزز كفاءة استهلاك الطاقة والمياه في المباني، ما أسهم في حصولها على شهادة ISO إدارة الطاقة 50001 في مبانيها الثلاثة الرئيسية، وحصول مبنى بلدية المدينة الرئيسي، على الاعتماد الدولي من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء، حيث يعد الثالث في الدولة في تطبيق المعايير والشروط العالمية لشهادة الأبنية الخضراء.

وحرصت بلدية مدينة العين على دعم التطبيقات الصديقة للبيئة في قطاع البنية التحتية، ومن أهم المبادرات التي طبقتها إعادة استخدام مواد الركام المعاد تدويرها والناتجة من النفايات الانشائية في الطبقات الترابية، ما أسهم في تجنب المخاطر البيئية الناجمة عن تكدس هذه المواد. وتطبيق مبادرة استخدام الدهان الإسفلتي المائي الصديق للبيئة، بدلاً من المنتج البترولي، ما ساعد في خفض البصمة الكربونية وزيادة سرعة انجاز المشاريع. ومبادرة استبدال أنابيبUPVC بدل أنابيب GRP في تصريف مياه الأمطار التي يسهل إعادة تدويرها، لتقليل التأثيرات في البيئة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57azcvft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"