عادي

سالم بن عبد الرحمن يفتتح «رحلة حرف» في «الشارقة للخط»

23:39 مساء
قراءة دقيقتين
جولة للشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي في أروقة المعرض يرافقه محمد المر وعائشة ديماس

افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، رئيس مكتب سمو الحاكم، صباح أمس الاثنين، في متحف الشارقة للخط، معرض «رحلة حرف» للفنان والخطاط وسام شوكت، وونظمته هيئة الشارقة للمتاحف في «الشارقة للخط» في الفترة من 25 سبتمبر/ أيلول وحتى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتجوّل الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، في أروقة المعرض الذي يضم عدداً كبيراً من اللوحات والأعمال الفنية المرتبطة بالخط العربي، تحكي مسيرة الفنان الطويلة، ومشاركاته المختلفة، إلى جانب ركن خاص بالأدوات التي يستخدمها الفنان في إنتاج أعماله الفنية.

واستمع رئيس مكتب سمو الحاكم، إلى شرح مفصل من الفنان حول أبرز الأعمال التي يضمها المعرض، واللوحات التي أبدعها بالخطوط العربية، متناولاً كيفية الكتابة، ومعاني اللوحات مشيراً إلى أبرز اجتهاداته في هذا المجال.

واطّلع رئيس مكتب سمو الحاكم خلال الجولة، على باقة متنوعة من لوحات الفنان التي تعبر عن رحلته المميزة، وابتكاره لأنماط جديدة في الخط العربي، في الثلث، والثلث الجلي، والرقعة، إضافة إلى لوحات بخط «الوسام» الذي ابتكره الفنان، كما تعرّف إلى عدد من الأعمال التي أبدعها بأسلوبه الحديث ويعرف ب «الأشكال الخطية»، ويركز على تكبير التفاصيل الدقيقة للحروف والأشكال الهندسية داخل وخارج بنيانها.

يأتي المعرض ضمن جهود «الشارقة للمتاحف» في تعزيز ثقافة الخط العربي والفنون بشكل عام، ما يسهم في تكريس مكانة الخط العربي، ودوره في تعزيز المشهد الفني، وإلهام الفنانين الشباب للوصول إلى أوسع جمهور، محلي وعالمي. كما يعكس المعرض سعي الهيئة إلى إبراز أهمية المتاحف كوجهة ثقافية تعزز التواصل والتفاهم بين الثقافات المختلفة.

ويقدم المعرض رحلة الفنان في عالم الخط العربي منذ طفولته الباكرة في مسقط رأسه، بمدينة البصرة في العراق، ويستعرض مسيرته الفنية التي انطلقت في المرحلة الابتدائية، وتخللتها العديد من المراحل التي شهدت تطور مهاراته، وإتقانه فن الخط من خلال القراءة وزيارة مختلف الأساتذة والمتاحف والمكتبات في مناطق مختلفة.

حضر افتتاح المعرض إلى جانب رئيس مكتب سمو الحاكم، كل من: محمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، وسالم علي المهيري رئيس المجلس البلدي لمدينة الشارقة، وأسماء راشد بن طليعة الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وعائشة راشد ديماس مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، وعدد من الفنانين والفنانات ومحبي الخط العربي والإعلاميين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pju235t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"