عادي

أمريكا تنجو من الشلل بعد تمرير مشروع مؤقت للموازنة

23:10 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب
تبنى مجلس النواب الأمريكي السبت، إجراء لتمويل طارئ لمدة 45 يوماً، يشكل مرحلة أساسية لتجنب شلل الإدارة الفيدرالية قبل بضع ساعات من استحقاق الإغلاق.
وأحيل النص الذي أيّده 335 نائباً، وعارضه 91 على مجلس الشيوخ. وجاء ذلك بعدما عرض رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي في وقت سابق محاولة أخيرة لتفادي الشلل، الأمر الذي أيده الديمقراطيون.
ومن شأن هذا الإجراء أن يمدد تمويل الحكومة لمدة 45 يوماً إذا أقره مجلس الشيوخ الذي يحظى فيه الديمقراطيون بالأغلبية ووقّعه الرئيس جو بايدن ليصبح قانوناً.
ويمثل التصويت تحولاً كبيراً في الوضع عما كانت عليه قبل أيام، عندما بدا الإغلاق أمراً لا مفر منه فيما تبادل الحزبان الاتهامات بالمسؤولية فيه.
وتخلى رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، وهو جمهوري، عن إصرار المتشددين في الحزب في وقت سابق على إقرار أي مشروع قانون عبر أصوات الجمهوريين فحسب، وهو تغيير قد يدفع أحد أعضاء الحزب من اليمين المتطرف إلى محاولة الإطاحة به من دوره القيادي.
 وجاء تبنّي مجلس النواب الأمريكي للمشروع المؤقت لتجاوز الإغلاق الحكومي، متجاوزاً رفض مجموعة صغيرة من النواب الجمهوريين كادت تهدد بتوقف جميع الخدمات الحكومية باستثناء الحيوية، وستؤخر تسديد رواتب الملايين من الموظفين الفيدراليين والعسكريين.
وكان رئيس مجلس النواب الجمهوري، إنه سيجري تصويتاً السبت على إجراء جديد من شأنه أن يبقي خدمات الحكومة متاحة لمدة 45 يوماً أخرى عند مستويات الإنفاق الحالية ولكن بدون أي مساعدة لأوكرانيا. وتطلب تمرير مشروع القانون دعماً واسعاً من النواب الديمقراطيين.
وقالت مديرة المجلس الاقتصادي في البيت الأبيض لايل براينارد، إن الإغلاق يضع أكبر اقتصاد في العالم أمام خطر «لا داعي له». وبحسب براينارد تنسحب المخاطر على تأخر الرحلات الجوية، إذ سيطلب من المراقبين الجويين العمل من دون رواتب، كما قد تحرم العائلات من بعض المنافع.
كما حذّرت وزيرة الخزانة جانيت يلين من أن الإغلاق يؤدي إلى تأخير أعمال تحديث البنى التحتية.
وقال مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، الجمعة، إنه «على المدى القريب، فإن الإغلاق الحكومي لن يؤدي إلا إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0,2 نقطة مئوية في كل أسبوع يستمر فيه».
وألقت هذه الأزمة بظلالها على سياسة بايدن في تسليح وتمويل أوكرانيا في مواجهة حرب أوكرانيا، حيث يطالب الجمهوريون المتشددون الذين يعرقلون الميزانية بوقف المساعدات لكييف.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yevw29m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"