عادي
الجيش يقيم مستشفيين جديدين لدعم المناطق المتضررة من الزلزال

المغرب يدعو إلى إيجاد حلول للتأقلم مع تغيرات المناخ

01:11 صباحا
قراءة دقيقتين

دعا وزير الماء والتجهيز المغربي نزار بركة، أمس الأول الجمعة، الحكومات الإفريقية والباحثين والخبراء إلى إيجاد حلول تناسب الحالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للقارة للتأقلم مع التغيرات المناخية، فيما أعلن الجيش المغربي، أمس السبت، إنشاء مستشفيين ميدانيين جديدين لتعزيز الخدمات الصحية المُقدمة لضحايا الزلزال الذي ضرب الحوز في 8 سبتمبر الماضي.

وقال بركة، في كلمة في فعاليات النسخة الثانية من المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية بمراكش، «مطلوب منا جميعاً كحكومات وباحثين وخبراء إيجاد الحلول الإفريقية المستدامة والملائمة التي تتناسب مع بيئتنا السوسيو اقتصادية والبيئية للتأقلم مع مخلفات هذه التغيرات».

وأوضح أن هذه التغيرات المناخية أدت إلى عواقب وخيمة على البيئة الطبيعية والسوسيو اقتصادية في شقيها المجالي والإنتاجي.

وتابع الوزير المغربي: «تواجه البلاد كباقي الدول الإفريقية والعربية العديد من التحديات الملحة والمترابطة، والتي تتعلق بندرة المياه التي تفاقمت بسبب تغير المناخ، والتصحر، وفقدان التنوع البيولوجي، وتدهور التربة، والظواهر المناخية القصوى».

ولفت إلى أن بلاده «تتسم بمحدودية مواردها المائية، والتباين الكبير في توزيعها في المكان والزمان، مما حتم علينا نهج سياسة مائية استباقية واستشرافية».

وأشار بركة، إلى أن بلاده توفر «152 سداً كبيراً بسعة إجمالية تقدر ب19,9 مليار متر مكعب، و18 سداً كبيراً في طور الإنجاز، و137 سداً صغيراً في طور الاستغلال، و17 منشأة لتحويل ونقل المياه، وآلاف الآبار والأثقاب المائية، إضافة إلى 12 محطة لتحلية مياه البحر، و158 محطة لمعالجة المياه العادمة».

وتهدف فعاليات النسخة الثانية من المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية إلى مناقشة العناصر التي تهدد الصحة العامة في إفريقيا، وتدارس الحلول المقترحة في موضوع الماء والبيئة والأمن الغذائي.

من جهة أخرى، أعلن الجيش المغربي، أمس السبت، إنشاء مستشفيين ميدانيين جديدين لتعزيز الخدمات الصحية المُقدمة لضحايا الزلزال. وقامت القوات المسلحة الملكية بإنشاء مستشفيين ميدانيين طبيين - جراحيين إضافيين في منطقتي مجاط بإقليم شيشاوة وإيغرم بإقليم تارودانت (جنوب).

ووفق بيان لقيادة الجيش، فقد تم رفع عدد المستشفيات الميدانية الطبية - الجراحية التي تم إنشاؤها إلى أربعة، وهذا سيساهم في تقديم دعم ومساعدة طبية للمجتمع المحلي، خاصةً مع اقتراب موسم الشتاء.

وكشف المصدر ذاته أن المستشفيين الميدانيين الطبيين - الجراحيين الأولين أجريا أكثر من 121 عملية جراحية وقدما أكثر من 25 ألف خدمة طبية متخصصة، بما في ذلك خدمات التطبيب عن بعد.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydke9u97

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"