مقال مدفوع
جديد الأسواق

كونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023، محطة مهمة في مسيرة العمل الأرشيفي

14:33 مساء
قراءة 4 دقائق
alsayegh

 

يلعب الأرشيف دوراً حيوياً في مجتمعات المعرفة في القرن الحادي والعشرين، إذ يتيح منهلاً للمعلومات الموثوقة التي يمكن استخدامها في الأبحاث والدراسات والتعلُّم، وأداةً لتوثيق الوقائع التاريخية وصون المواد المعرفية والحفاظ على الذاكرة الإنسانية. كما يتيح الأرشيف إمكانية الوصول إلى المعلومات المهمة والمفيدة، ويرفد المجتمعات البحثية والأكاديمية بالمعلومات، ويحفظ الموروث الثقافي والحضاري للدول والمجتمعات.

 

الصورة
congress

 

ويشكل كونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023 -  محطةً مهمة في مسيرة العمل الأرشيفي العالمي، إذ تعد الدورة الحالية الكبرى في تاريخ هذا الحدث، وتتيح للمختصين في مجال الأرشيف والسجلات والتوثيق والبيانات من مختلف أنحاء العالم منصةً لتبادل الأفكار والخبرات والبحوث المبتكرة في هذا المجال. ويقام هذا الحدث تحت شعار "إثراء مجتمعات المعرفة" برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وبتنظيم من الأرشيف والمكتبة الوطنية، ويستقطب كوكبة من الخبراء والمختصين في مجال العمل الأرشيفي وحفظ الوثائق، كما يفرد حيزاً واسعاً للتحديات التي تواجه العمل الأرشيفي، وكيفية مواجهة هذه التحديات بما يسهم في إرساء دعائم مجتمعات المعرفة وتمكينها. ويستعرض الكونجرس كذلك أحدث التقنيات المستخدمة في مجال الأرشيف والتوثيق في إطار حرص دولة الإمارات على مواكبة كل ما هو جديد في هذا المجال. ومن المتوقع أن يشهد الكونجرس مشاركة أكثر من خمسة آلاف شخص يمثلون قرابة 135 دولة، إضافة إلى مشاركة 60 عارضاً.

 

ويتضمن الكونجرس برنامجاً علمياً يشمل العديد من ورش العمل والندوات والجلسات التي تبحث في مختلف جوانب العمل الأرشيفي على مستوى العالم، وكذلك تعزيز الوعي بأهمية ودور الأرشيف في تطوير المجتمعات، بما في ذلك أهمية الأرشيف في إرساء قيم السلام والتسامح في المجتمع، وتطوير العلوم الأرشيفية ومعالجة التحديات التي تواجهها. ويسلط الحدث الضوء على دور الأرشيف في تعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة، والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي من خلال الأرشيف، والأرشيف الرقمي وكيفية إدارته، ودور الأرشيف في تعزيز البحث العلمي والتطوير التقني، ودور التكنولوجيا الناشئة في تطوير العمل الأرشيفي، وأهمية التعاون الدولي في مجال الأرشيف، وغيرها من الموضوعات ذات الأهمية المتنامية في عمليات الأرشفة والتوثيق وحفظ المعلومات. 

 

و تقام فعاليات الكونجرس ضمن خمسة محاور فرعية، وهي "السلام والتسامح"، و"التقنيات الناشئة: السجلات والحلول الإلكترونية"، و"المعرفة المستدامة والكوكب المستدام: الأرشيف والسجلات وتغير المناخ"، و"الثقة والأدلة"، و"الإتاحة والذكريات". ويتناول محور "السلام والتسامح" دور الأرشيف الذي لا ينحصر في تجسيد مظاهر السلام والتسامح، إذ يعد أيضاً أحد ركائز السلام والتسامح على الصعيدين الوطني والمجتمعي؛ فالأرشيف هو ذاكرة الشعوب وصوت المعرفة ورصيد المعلومات، وعنصر مهم لإغناء المجتمعات والأمم. أما محور "التقنيات الناشئة: السجلات والحلول الإلكترونية" فيتطرق إلى التحول الرقمي الذي يشهده مجال الأرشفة والتأثير المتوقع للتقنيات الناشئة في الوثائق والسجلات.

 

وفي محور "المعرفة المستدامة والكوكب المستدام: الأرشيف والسجلات وتغير المناخ"، يبحث كونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023 دور الأرشيف كأداةٍ مهمة لتوثيق التاريخ والحفاظ على المعرفة المستدامة للأجيال القادمة. ويناقش محور "الثقة والأدلة" أهمية المعلومات الموثقة والمدعومة بالأدلة في ظل انتشار الأخبار والمعلومات المزيفة، فيما يتطرق محور "الإتاحة والذكريات" إلى دور الأرشيف الاجتماعي من خلال مشاركة الذكريات لبناء مجتمعات غنية، فالوصول إلى الأرشيف حق وليس امتيازاً.

ويشهد هذا الحدث الأرشيفي المهم مشاركة كوكبةٍ من قادة الفكر والخبراء في المجال الأرشيفي، ومجموعة من المتحدثين البارزين، بمن فيهم فخامة فرانسوا أولاند الرئيس الفرنسي السابق، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان عضو مجلس الوزراء وزير التسامح والتعايش، والشيخة شمّا بنت سلطان بن خليفة آل نهيان الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة المسرّعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي. كما ستسجل هذه الدورة من الكونجرس إقامة منتدى شباب كونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023، وتنظيم فعاليات تقام لأول مرة في تاريخ كونجرس المجلس الدولي للأرشيف، مثل "هاكاثون المجلس الدولي للأرشيف ICA Hackathon"، الذي تبدأ فعالياته في اليوم الثاني من الكونجرس في 10 أكتوبر 2023. وتهدف هذه الفعالية إلى تحفيز المشاركين على إيجاد حلول إبداعية لتحديات الأرشفة والحفاظ على التراثين الثقافي والتاريخي، وإتاحة منصةٍ مبتكرة للمشاركين للتعلُّم والتحليل واستخلاص الحلول.

 

كما سيتم خلال الكونجرس في دورته التاسعة عشرة تقديم "برنامج المنح" في أبوظبي 2023 لأول مرة في تاريخ كونجرس المجلس الدولي للأرشيف. ويوفر هذا البرنامج العديد من الخدمات للمشاركين في الكونجرس، بما في ذلك المساعدة التمويلية لما يصل إلى 300 شخص للسفر إلى أبوظبي من أجل المشاركة في الكونجرس، إضافة إلى تغطية بعض النفقات مثل تذكرة سفر من الدرجة السياحية من أبوظبي و إليها من المطار الأقرب جغرافياً إلى مكان إقامة المتلقي، وخدمات النقل من المطار و إليه في دولة الإمارات العربية المتحدة، في حافلات مشتركة، والإقامة الفندقية شاملة وجبة الإفطار، والتسجيل في الكونجرس والنقل من الموقع و إليه في حافلات مشتركة، إضافة إلى رسوم طلب تأشيرة الدخول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

باعتبارها أوسع النسخ في حجم المشاركة و أكثرها تنوعاً من حيث الفعاليات، تشكل الدورة الحالية من كونجرس المجلس الدولي للأرشيف، والتي ستقام في أبوظبي، محطةً فارقة في مسيرة العمل الأرشيفي والتوثيقي، ونقطة البداية لحقبةٍ جديدة في عمليات التوثيق، عنوانها الرئيسي توظيف التقنيات المبتكرة والمنهجيات المستدامة لتعزيز كفاءة القطاع الأرشيفي وتسهيل الوصول إلى المعلومات الموثوقة.  

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nwffb2n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"