عادي
في مراكز أبوظبي

المسنون وأصحاب الهمم وغير المسجلين في الهوية الرقمية يتصدرون الناخبين

19:11 مساء
قراءة دقيقتين
امرأة من أصحاب الهمم تتهيّأ للادلاء بصوتها
أحد كبار السن خلال الإدلاء بصوته بمركز جامعة زايد

أبوظبي:عبد الرحمن سعيد

شهدت مراكز انتخاب أعضاء المجلس الوطني الاتحادي في «جامعة زايد» بمقرها في أبوظبي، وقاعات أفراح مدن «زايد» و«غياثي» و«السلع» بمنطقة الظفرة في أبوظبي، إقبالاً ملحوظاً من الناخبين الذين حرصوا على الحضور والإدلاء بأصواتهم منذ فتح باب التصويت في تمام الثامنة صباحاً من مساء السبت، اليوم الرئيسي للانتخابات.

ووفقاً لمديري مراكز انتخابية في أبوظبي التقتهم «الخليج»، تصدر أصحاب الهمم وكبار السن، أعداد الناخبين الزائرين للمراكز الانتخابية، كذلك غير المسجلين في تطبيق الهوية الرقمية لحكومة دولة الإمارات.

وحرصت كثير من الأسر وكبار المواطنين وأصحاب الهمم، على زيارة المراكز للإدلاء بأصواتهم حضورياً، للانخراط في الأجواء الانتخابية الحماسية التي يتنافس فيها المرشحين لخدمة الوطن.

وقال سعيد الكعبي، مدير مركز جامعة زايد: إن المركز استقطب 35 متطوعا موزعين على محطات العملية الانتخابية المتمثلة في تدريب الناخبين، التحقق من بصمة الوجه، والإدلاء بالصوت، لتسهيل آلية الانتخابات، فيما وفّر 22 جهازاً للناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وأضاف: ركّزنا على أصحاب الهمم حيث خصّص مسار لهم لتسهيل آلية دخولهم وخروجهم، فضلاً عن توفير موظفين متخصصين لمقابلتهم، ومساعدتهم في إنجاز الآلية الانتخابية، كما وفّرنا جهازاً لخدمتهم، فضلاً عن أن اللجنة الوطنية وفرت عدداً من المتطوعين لتلبية احتياجات الناخبين، داخل المركز وخارجه.

وأوضح أن سير العملية الانتخابية في يوم الانتخاب الرئيسي كان مميّزاً، حيث تدفق الناخبون بسلاسة، نظراً للتدريب المسبق وتجهيز سيناريوهات للتعامل مع مختلف فئات الناخبين، ووضع حلول للإشكاليات التي قد تواجه الناخب.

وبين أن آلية التصويت الهجين «عن بُعد» قللت تدفق الناخبين، وزادت وعي المواطنين في التصويت. كما ساعدت فئات وشرائح كبيرة، على الإدلاء بأصواتهم، حيث شهد التصويت عن بُعد إقبالاً كثيفاً. وأغلب الناخبين الذي حضروا إلى المركز من غير المسجلين على تطبيق الهوية الرقمية، وكبار المواطنين الذين لا يتمتعون بالدراية الكافية في استخدام الهواتف الذكية، حيث خصّص موظفون للتعامل معهم، ومساعدتهم على الإدلاء بأصواتهم في دقائق.

وأكد ناصر الحمادي، مدير مركز مدينة زايد بمنطقة الظفرة، تخصيص 19 جهازاً للناخبين، والتمكن من استيعاب أكبر عدد، وتوفير 3 أجهزة من نوع مختلف لأصحاب الهمم، والذين لم تتعرف إليهم أجهزة التحقق من بصمة الوجه.

ولفت إلى أن إجراءات بدء التصويت تمت بسهولة ويسر، بفضل جهود اللجنة الوطنية، والخطط الاستباقية التي وضعتها لتسهيل الآلية الانتخابية التي لا تستغرق أكثر من دقيقة للناخب المسجل في الهوية الرقمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw5vaj8w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"