عادي

«جي إف إتش» تستحوذ على محفظة لوجستية بـ150 مليون دولار في الإمارات والسعودية

11:33 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»
أكملت «جي إف إتش بارتنرز المحدودة»، الواقع مقرها في مركز دبي المالي العالمي، والتابعة لمجموعة جي إف إتش المالية، استحواذها على محفظة لوجستية بقيمة 150 مليون دولار (550.5 نليونت درهم)، وهي محفظة لوجستية وصناعية متعددة المجالات في المملكة العربية السعودية وتضم أيضاَ أصولا في دولة الامارات العربية المتحدة.
تتكون المحفظة من أصول مدرة للدخل بالاضافة الى فرص التطوير العقاري، وتقع في المناطق اللوجستية والصناعية الاستراتيجية في مدينتي الرياض ودبي. كما وتضم المحفظة مزيجاً من منشآت الصناعات الخفيفة والتخزين البارد، بالإضافة إلى أصول توزيع وتخزين متنوعة، مؤجرة لمزيج من كبار المستأجرين ذوي الجودة العالية إلى جانب مستأجرين دوليين وإقليميين.
وترى جي إف إتش بارتنرز أن فرصة الاستثمار في الأصول اللوجستية الواقعة في المملكة العربية السعودية سوف تستفيد من النمو في إجمالي الناتج المحلي للقطاعات غير النفطية بالمملكة والذي من المتوقع أن يبلغ نسبة 5.9% في عام 2023 وأكثر من 4% في عام 2024. الى وبالمثل ترى جي إف إتش بارتنرز فرصا جيدة للاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي من المتوقع أن ينمو بنسبة 3% في عام 2023 متبوعا بنسبة 4% في العام التالي، مدفوعا بالقطاعات غير النفطية أيضاَ. بالإضافة إلى ذلك، فإن مكانة دبي كمركز لوجستي عالمي مازالت مستمرة من خلال الطلب القوي بالنسبة لأحجام الحاويات والتجارة في المناطق الرئيسية في جبل علي وجنوب دبي ومجمع دبي للاستثمار.
تطوير منشآت
بالإضافة إلى المحفظة، تتضمن منصة الخدمات اللوجستية لشركة جي إف إتش بارتنرز في دول مجلس التعاون الخليجي خططا لتطوير منشآت للخدمات اللوجستية والصناعات الخفيفة، بالشراكة مع كبار المطورين المحليين، لتمكين جي إف إتش بارتنرز ومستثمريها من الاستفادة من النمو المستمر المتوقع والمبني على زيادة مبيعات التجزئة، ونمو التجارة الإلكترونية، والتحول من المرافق القديمة إلى الأحدث والأعلى جودة، والأهم من ذلك رؤية السعودية 2030، والتي من ضمنها إلى إعلان المملكة مؤخرا عن خطتها الرئيسية في مجال الخدمات اللوجستية التي تقضي بتطوير 59 مركزا لوجستيا بمساحة إجمالية أكثر من 100 مليون متر مربع في جميع أنحاء البلاد. علاوة على ذلك، سيتم تعزيز فرص النمو أيضاً من خلال الاتفاقيات الأخيرة التي تم التوصل إليها في قمة مجموعة العشرين في سبتمبر 2023، حيث ستقوم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند والولايات المتحدة بإنشاء خطوط شحن وسكك حديدية لربط أوروبا والشرق الأوسط والهند.
اغتتام الفرص
وقال نائل مصطفى، الرئيس التنفيذي لشركة جي إف إتش بارتنرز: «يسعدنا أن نعلن عن اكتمال الاستحواذ على هذه المحفظة من الأصول العقارية اللوجستية في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. من خلال الجمع بين الأصول عالية الجودة المدرة للدخل وفرص التطويرالعقاري، لاغتتام الفرص الناشئة عن التوسع الحالي لقطاع الخدمات اللوجستية في دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة في المملكة العربية السعودية، في ظل رؤية المملكة 2030 التي تقود التطوير السريع لقطاع النقل والخدمات اللوجستية في البلاد لتنويع اقتصادها بعيداً عن اعتمادها على قطاع النفط. كما أن هذه الفرصة ستعزز الخبرة العالمية العميقة التي تتمتع بها جي إف إتش بارتنرز في هذا القطاع والتي مكنتنا من بناء قدرات استثنائية ومحفظة من الأصول الممتازة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا.»
وتابع قائلاً «بالإضافة إلى هذا الاستحواذ، تهدف جي إف إتش بارتنرز إلى نمو منصتنا العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي لتصل إلى مليار ريال سعودي (250 مليون دولار) على مدى 12 إلى 18 شهرا القادمة، للاستفادة من النمو الناتج عن العوامل الديموغرافية المواتية والزخم الإيجابي في أسواق رأس المال، وخطط الحكومة لتعزيز صناعاتها اللوجستية، حيث من المقرر أن تصبح المملكة العربية السعودية مركزاً لوجستياً عالمياً رئيسياً.»
50 أصلا لوجستيا
وعلى الصعيد العالمي، نجحت جي إف إتش بارتنرز في الاستحواذ على أكثر من 50 أصلا لوجستيا في ستة دول عبر ثلاث قارات. تتمتع الشركة بخبرة عميقة في القطاع وقدرات متخصصة، وهي شركة زميلة لشركة «روبوك» التي يقع مقرها في المملكة المتحدة، وهي شركة رائدة في إدارة الأصول في أوروبا، وتركز على الخدمات اللوجستية في المملكة المتحدة وأوروبا، وأنجزت معاملات بأكثر من 2.5 مليار يورو منذ تأسيسها في عام 2009. وفي السنوات الأخيرة، أنجزت جي إف إتش بارتنرز معاملات بأكثر من 4 مليارات دولار في قطاع العقارات اللوجستية، مع تأجير الأصول لمستأجرين ذوي تصنيف ائتماني، بما في ذلك أمازون، فيديكس، دي إتش إل، جنرال ميلز وميشلان وغيرها.
تركز جي إف إتش بارتنرز على توسيع قدرات إدارة الأصول العالمية لمجموعة جي إف إتش المالية في القطاع العقاري، وتدير حاليا أكثر من 6 مليار دولار من الأصول العقارية من إجمالي 18 مليار دولار أمريكي من الأصول والصناديق التي تديرها المجموعة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ryepy2u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"