عادي
نظمته مختبرات «لايف دياجنوستكس» برعاية «صحة دبي»

مؤتمر «الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية» يناقش حلولاً لتحديات المختبرات

21:04 مساء
قراءة 3 دقائق
مؤتمر «الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية» يناقش حلولاً لتحديات المختبرات
مؤتمر «الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية» يناقش حلولاً لتحديات المختبرات
مؤتمر «الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية» يناقش حلولاً لتحديات المختبرات

انطلقت السبت في دبي، فعاليات الدورة الخامسة ل«مؤتمر الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية في الشرق الأوسط» الذي أقيم تحت رعاية هيئة الصحة بدبي ونظمته مختبرات «لايف دياجنوستكس» والجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية «AACC» ويستمر يومين في فندق «غراند حياة» بمشاركة 1800 خبير وطبيب ومختص وفني في الطب والتحاليل الطبية من مختلف دول العالم.

وتعدّ مشاركة الخبراء والمختصين في الدورة الحالية الأكبر مقارنة بالدورات السابقة، نظراً لأهمية المحاور والنقاشات المطروحة التي تأتي على رأسها طرائق الاستفادة من البيانات الضخمة التي توفرها تقنيات الذكاء الإصطناعي في المختبرات والاستفادة من كيفية الفحوص الشاملة التي تجرى للأجنّة من عمر 10 أسابيع فما فوق، في اسشراف الأمراض المتوقعة والوقاية منها وآليات فحوص الدم لحديثي الولادة من عمر الولادة وحتى 5 سنوات، في إيجاد خريطة وقائية من الأمراض المستعصية، ودراسة دور التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات الكوادر العاملة في المختبرات.

وأشاد الدكتور حسام فؤاد، المؤسس والرئيس التنفيذي لمختبرات «لايف دياجنوستكس» - الشريك الاستراتيجي للمؤتمر- بالدور الحيوي لدولة الإمارات، وإمارة دبي ممثلة في هيئة الصحة، في استضافة المؤتمرات الدولية المهمة في القطاع الصحي. مشيراً إلى أن الإمارات هي الدولة الوحيدة التي تستضيف المؤتمر السريرية الذي يمتد عمر إقامته لأكثر من 50 عاماً في الولايات المتحدة.

وأضاف أن أهمية المؤتمر تنبع من أنه يناقش القضايا العالمية الحديثة في علم المختبرات، ويستشرف مستقبل تلك التحديات التي تواجهها المختبرات ويضع حلولاً قابلة للتطبيق لها.

موضحاً أن المؤتمر يضم نخبة من الخبراء والمختصين في علوم المختبرات من الولايات المتحدة، ومنطقة الشرق الأوسط، حيث سجل اليوم الأول حضور 1800 متخصّص، للاطلاع على المستجدات العالمية، عبر الأبحاث العلمية أو التقنيات الحديثة المستخدمة.

وكشف فؤاد، عن افتتاح مختبرات «لايف دياجنوستكس» أكاديمية ومركز تشخيصي متكامل للفحوص المخبرية والإشعاعية في مدينة أبوظبي، بالشراكة مع جامعات أكاديمية في الدولة خلال الربع الأول عام 2024. لافتا إلى أن الأكاديمية ستهتم بتدريب المختصين في علم المختبرات من المواطنين والمقيمين في الدولة، لاسيما في التطورات السريعة والمتلاحقة التي يشهدها طب المختبرات وتحتم علينا إطلاعهم على أحدث التوجهات العالمية والدراسات العلمية الحديثة المتعلقة بالمختبرات والكيمياء السريرية.

وقالت الدكتورة رانيا بدير، عضو اللجنة العلمية للمؤتمر والمديرة الطبية لمختبرات «لايف دياجنوستكس» جرى التركيز خلال الدورة الحالية على أهمية تشخيص الأمراض المستعصية للأطفال الحديثي الولادة بمسوح شاملة ومن ثم تجنّب كثير من الأمراض المتوقعة.لافتة إلى أهمية إجراء فحوص شاملة للحوامل والأجنّة بداية من الأسبوع العاشر في الحمل لاكتشاف الأمراض المتوقعة ووضع خطة علاجية استباقية لها.

وأشار الدكتور أحمد الفارس، كبير علماء الأبحاث الاستشارية بمركز «الجينوم الطبي» بمستشفى الملك فيصل التخصصي في السعودية، إلى أهمية فحوص الأمراض الوراثية في الحدّ من ارتفاع الأمراض الوراثية، ما يؤدي لإبعاد شبح هذه الأمراض أو على الأقل الحد من نسبة حدوثها على المدى البعيد..

واستعرض الخبراء المشاركون برنامجاً علمياً مكثفاً أعدّه نخبة من خبراء الجمعية الأمريكية، وأساتذة الطب المخبري في الشرق الأوسط، حيث تطرق جدول أعمال المؤتمر إلى موضوعات حيوية خلال الجلسات التفاعلية والورش التي تهدف إلى إحداث ثورة في عالم خدمات المختبرات السريرية عبر 6 مسارات علمية رئيسية، بحثت أحدث التطورات في المختبرات وتقنيات الفحص وتطبيقاتها، استكمالاً للنجاح الذي حققته الدورات السابقة للمؤتمر.

وناقش المؤتمر طرائق الاستفادة المثلى من تحليل البيانات في دعم خدمات المختبرات السريرية وفحوص حديثي الولادة، وطرائق استخدام فحص «التروبونين» العالي الحساسية وناقش أحدث المستجدات في علم الجينوم. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye9kat3v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"