عادي
«يونيفيل» تحث على ضبط النفس ومنع التدهور الأمني

قذائف مدفعية وصواريخ بين إسرائيل وجنوب لبنان

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2
قصف مدفعي إسرائيلي على جنوب لبنان

تبادلت إسرائيل و«حزب الله» اللبناني إطلاق قذائف المدفعية والصواريخ، أمس الأحد، بعد يوم من شن مسلحين فلسطينيين أكبر هجوم دامٍ على إسرائيل منذ سنوات، فيما حثت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) على ضبط النفس، ومنع التدهور الأمني في جنوب لبنان.

وقال الجيش اللبناني إن قذائف وصواريخ أُطلقت من جنوب لبنان على «الأراضي اللبنانية المحتلة»، من دون تحديد المسؤول عن الإطلاق، وإن النيران التي أطلقتها إسرائيل رداً على ذلك خلفت عدداً من المصابين. وذكر البيان المنشور على منصة «إكس» أن وحدات الجيش انتشرت على امتداد حدود لبنان الجنوبية.

وذكرت القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية أن قوات الدفاع الإسرائيلية أطلقت صاروخاً من طراز باتريوت فوق شمال إسرائيل.

وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية إنها رصدت هدفاً وصفته بأنه «ليس طائرة معادية» تقترب من الأراضي الإسرائيلية «وأطلقت صاروخاً لاعتراضها».

وقال الجيش الإسرائيلي إن إحدى طائراته المسيرة قصفت موقعاً تابعاً ل «حزب الله» في منطقة جبل روس في مزارع شبعا.

وأبلغ مصدر أمني لبناني رويترز بأن خيمة نصبها حزب الله في مزارع شبعا أصيبت، وبأن مقاتلي الحزب نصبوا خيمة جديدة. وقع تبادل ثان لإطلاق النار بعد ساعات، وقال مصدران أمنيان لبنانيان إن صواريخ أُطلقت من لبنان أصابت مرة أخرى مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا، وإن إسرائيل ردت بنيران المدفعية على قرية كفر شوبا.

وقالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) إنها «رصدت عدة صواريخ أُطلقت من جنوب شرق لبنان باتجاه الأراضي التي تحتلها إسرائيل» إضافة إلى نيران مدفعية من إسرائيل على لبنان رداً على ذلك.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة أندريا تيننتي: «نحن على اتصال مع السلطات على جانبي الخط الأزرق» الفاصل بين لبنان وإسرائيل «على جميع المستويات، لاحتواء الوضع وتجنب تصعيد أكثر خطورة».

وقالت قوات اليونيفيل، أمس الأول السبت، إنها عززت وجودها في جنوب لبنان في أعقاب التطورات في إسرائيل وغزة، بما في ذلك عملياتها لمواجهة إطلاق الصواريخ.

وقالت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا على منصة إكس، إنها «تشعر بقلق بالغ» من تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق، وحثت الأطراف على «حماية لبنان وشعبه من المزيد من التصعيد».  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m649zn7u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"