عادي
مواصلة جهود تعزيز كفاءة المنظومة الوطنية للاستجابة للطوارئ

تمرين «براكة الإمارات» يبدأ في أبوظبي ويستمر 36 ساعة

20:18 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»
انطلقت الأربعاء في أبوظبي، أعمال تمرين «براكة الإمارات» 2023، ويستمر 36 ساعة متواصلة في محطة براكة للطاقة النووية ومحيطها الخارجي، بهدف مواصلة جهود تعزيز كفاءة المنظومة الوطنية للاستجابة للطوارئ في قطاع الطاقة النووية.
يُنفذ التمرين تحت إشراف الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، ويشهد محاكاة واقعية لمختلف السيناريوهات المحتملة لحالات الطوارئ والأزمات، إلى جانب قياس مستوى الجاهزية للتعامل السريع مع حالات الطوارئ النووية، ووفق أعلى المعايير العالمية فيما يتعلق بالأمن والسلامة والالتزام بالشفافية.
التمرين تُنظّمه القيادة العامة لشرطة أبوظبي، بمشاركة مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين تضم وزارات: الداخلية، والدفاع، والصحة ووقاية المجتمع، والهيئة الاتحادية للرقابة النووية، الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وهيئة أبوظبي للدفاع المدني، مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي، ومؤسَّسة الإمارات للطاقة النووية، وشركتي «نواة للطاقة»، و«أدنوك».
وكان الشركاء أكملوا في وقت سابق استعداداتهم للتمرين الوطني، عبر المشاركة بتمرين طاولة، ناقش أدوار  الشركاء الاستراتيجيين ومسؤولياتهم، إلى جانب عقد القيادة العامة لشرطة أبوظبي تمريناً تجريبياً مصغر أُجريت خلاله محاكاة افتراضية للمخاطر المحتملة.
يهدف «تمرين براكة الإمارات 2023» إلى الإضاءة على الجهود المتعلِّقة بالسلامة والصدقية والشفافية في المحطة التي تُسهم في تنويع مصادر الطاقة وتوفيرها للمنازل، والشركات، والمنشآت الحكومية، مع تقليلها البصمة الكربونية في الدولة.
صُمم التمرين، ليقام مرةً كلَّ عامين، كونه متطلباً أساسياً للائحة التأهُّب والتصدي لطوارئ المرافق النووية (FANR-REG-12) الصادرة عن الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، التي تتطلَّب أن يكون لدى المشغِّل منظومة متكاملة للتعامل مع حالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية، بالتعاون مع الجهات المعنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrykhft5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"