عادي
تحسين وأتمتة العمليات المرتبطة بتحريك منصّات الحفر

شراكة بين «إيه آي كيو» و«بيانات» لتطوير الخدمات اللوجستية في قطاع الطاقة

15:36 مساء
قراءة 3 دقائق
المرزوقي و الحوسني خلال توقيع الشراكة
المرزوقي و الحوسني خلال توقيع الشراكة
أبوظبي: «الخليج»
وقعت «إيه آي كيو»، المتخصصة في مجال التكنولوجيا والتحوّل الرقمي المدعّم بالذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة، شراكة جديدة مع «بيانات»، العاملة في الحلول الجغرافية المكانية بالذكاء الاصطناعي، لتطوير تطبيق برمجي مبتكر من شأنه تحسين وأتمتة العمليات المتعلقة بتحريك منصات الحفر. وذلك خلال مشاركتها في معرض «جيتكس جلوبال 2023».
وسوف يلبّي نظام الذكاء الاصطناعي لتحسين حركة منصات الحفر من «بيانات»، والذي نال مفهومه الموافقة المبدئية، الإجراءات المطلوبة لمواجهة التحديات اللوجستية والتشغيلية المعقدة وزيادة الكفاءة وتسريع العمليات، مع تقليل انبعاثات الكربون بشكل كبير.
ويستخدم التطبيق تحليلات متقدّمة لتبسيط عمليات تحريك منصات الحفر، من خلال اعتماد الذكاء الاصطناعي، لتحسين المسار وتنسيق حركة المنشآت، بما فيها منصات الحفر وفرق العمل والمعدات، وذلك في مواقع حفر متعدّدة. ومن خلال أتمتة عملية الجدولة، سيوفر التطبيق البرمجي المبتكر تحديثات فورية حول توفّر منصة الحفر ومتطلبات صيانتها، وكيفيّة تخصيص الموارد، وأي تعارضات تشغيلية، ما سيؤدي إلى تحسين الكفاءة العامّة للأعمال. وتتمثل الميزة الرئيسية لهذا الحل البرمجي في قدرته على تسهيل التعاون ضمن العمليات اليومية وتقليل المسافة الإجمالية المغطاة لكل خطوة لمنصة الحفر. وسيكون للتخفيض تأثير مباشر في إجمالي انبعاثات الكربون لأسطول الحفّارات بأكمله.
  • خطوات كبيرة
وقال عمر المرزوقي، الرئيس التنفيذي لشركة «إيه آي كيو»: «حققت دولة الإمارات العربية المتحدة خطوات كبيرة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وتفتخر «إيه آي كيو» بالعمل جنباً إلى جنب مع «بيانات» لتطوير حل برمجي معتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنه إحداث تغيير إيجابي في قطاع الطاقة، والمساهمة بشكل أكبر في استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031. فالجمع بين خبرتنا في الذكاء الاصطناعي والحلول الذكية في المجال الجغرافي المكاني لشركة «بيانات»، سيؤدي إلى تحوّل لافت في العمليات اللوجستية لقطاع الطاقة، وتعزيز الكفاءة وتقليل الانبعاثات الإجمالية».
  • تبسيط للعمليات
فيما قال حسن الحوسني، العضو المنتدب في شركة «بيانات»: «نهدف إلى إحداث نقلة نوعية لقطاع النفط والغاز، من خلال تبسيط العمليات اللوجستية المعقدة وتقليل وقت التوقف عن العمل، إضافة إلى تعزيز كفاءة نقل منصات الحفر بشكل كبير. ولا شك أنّ جهودنا المشتركة سوف تمهّد الطريق لمستقبل أكثر استدامة لقطاع الطاقة، بينما نواصل دفع الابتكار وتقديم حلول متطورة».
وسوف يشمل تنفيذ مشروع «تحريك منصّات الحفر» تطوير حل برمجي متخصّص يتكامل بسلاسة مع الأنظمة الحالية ويوفّر وحدة لإعداد التقارير والتحليلات التي تتضمن أدوات متكاملة لتحليل البيانات وخلق التصوّرات. وترتكز بنية الحل على مكوّنات، مثل وحدة «إيجاد المسار»، ووحدة التحليلات وخوارزميات الجدولة، ووحدات إعداد التقارير، إضافة إلى مزايا التحديث الفوري لاتخاذ قرارات سليمة، والاستجابة للتغييرات بسرعة.
هذا وتلتزم «إيه آي كيو» و«بيانات» بتقديم أحدث البرامج التي تعمل على تبسيط عملية نقل منصّات الحفر، وتقليل وقت التوقف عن العمل، وزيادة الإنتاجية لشركات النفط والغاز. ومن خلال خبرتهما المشتركة، تهدف الشركتان إلى إرساء معايير جديدة للقطاع والدفع بالممارسات المستدامة في الجزء الأعلى قيمة، من حيث رأس المال وكثافة الكربون في أعمال النفط والغاز. وتتطلع «إيه آي كيو» قدماً إلى توسيع شبكة شراكاتها، لمواصلة تطوير حلول الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تعزيز الكفاءة، وتقليل الانبعاثات، وتسريع التحول الرقمي للصناعات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeehtsww

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"