عادي
في ظل التطورات الخطيرة المتصاعدة التي يشهدها قطاع غزة

محمد بن زايد يبحث مع كيشيدا وغوتيريش تأمين الحماية للمدنيين

02:30 صباحا
قراءة دقيقتين
محمد بن زايد

تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أمس الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان الصديقة، بحثا خلاله الأولوية القصوى لتأمين الحماية الكاملة للمدنيين وفق مبادئ القانون الإنساني الدولي وضرورة تجنيبهم مزيداً من المعاناة في ظل التطورات الخطيرة المتصاعدة التي يشهدها قطاع غزة.

كما بحث الجانبان ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات فورية لوقف إطلاق النار ومنع مزيد من التصعيد والتدهور في الأوضاع الإنسانية، بجانب تكثيف المساعي الدبلوماسية لفتح ممرات إنسانية عاجلة لإيصال المساعدات الإغاثية والطبية دون عوائق وتمكين المنظمات الإنسانية من القيام بواجبها في هذا الشأن.

1

أكد صاحب السمو رئيس الدولة وكيشيدا أهمية دفع الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل ومنع اتساع دائرة الصراع وتجنيب منطقة الشرق الأوسط مزيداً من العنف وعدم الاستقرار.

كما بحث سموه وفوميو كيشيدا سبل تنمية علاقات التعاون والعمل المشترك وتطويره إلى آفاق أوسع في مختلف المجالات ضمن إطار العلاقات التاريخية الراسخة والشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين.

كما تلقى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أمس الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من أنطونيو غوتيريش أمين عام منظمة الأمم المتحدة، بحثا خلاله ضرورة اتخاذ إجراءات فورية، لمنع مزيد من التدهور في الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة، إلى جانب تكثيف الجهود الدبلوماسية، لفتح ممرات إنسانية عاجلة، وإقرار وقف لإطلاق النار، لأغراض إنسانية لإيصال المساعدات الإغاثية والطبية من دون عوائق إلى القطاع.

4

وشدد صاحب السموّ رئيس الدولة، والأمين العام للأمم المتحدة، على أولوية توفير الحماية للمدنيين، والمحافظة على أرواحهم بموجب القانون الإنساني الدولي في ظل العنف والأوضاع الإنسانية المتفاقمة في غزة.

وأكد الجانبان أهمية التحرك العاجل، لوقف التصعيد، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية؛ لاحتواء الموقف، واستعادة التهدئة، كما سلطا الضوء على الانعكاسات الخطرة المحتملة للأزمة على السلام والاستقرار والأمن في المنطقة.

كما تناول الاتصال دور الأمم المتحدة بالتنسيق مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي في إيجاد أفق سياسي، ودفع مسار السلام الشامل والعادل والدائم بين فلسطين وإسرائيل، لتحقيق الأمن والاستقرار المستدامين في منطقة الشرق الأوسط. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ndd9ak8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"