عادي

بيونغ يانغ تغلق ربع سفاراتها.. لأسباب اقتصادية أم لدواعي التنظيم؟

15:04 مساء
قراءة دقيقتين
بيونغ يانغ تغلق ربع سفاراتها.. لأسباب اقتصادية أم لدواعي التنظيم؟
بيونغ يانغ تغلق ربع سفاراتها.. لأسباب اقتصادية أم لدواعي التنظيم؟
«الخليج» - وكالات
أكدت كوريا الشمالية، الجمعة، أنها ستغلق عدداً من سفاراتها في محاولة «لإعادة تنظيم قدرتها الدبلوماسية بشكل فعّال»، في خطوة تقول كوريا الجنوبية، إنها تشير إلى أن بيونغ يانغ تعاني في ظل العقوبات.
وقالت تقارير إعلامية ومحللون: إن كوريا الشمالية بصدد إغلاق نحو عشر سفارات من بينها سفاراتها في إسبانيا وهونغ كونغ وبلدان إفريقية، وهو ما يمكن أن يعني إغلاق ما يقرب من 25 في المئة من بعثات بيونغ يانغ في العالم.
وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية في تعليقات على موقع الوزارة على الإنترنت، إغلاق بعض البعثات، وأنه تم فتح بعثات جديدة.
ويقول مراقبون معنيون بالعقوبات الدولية: إن البعثات الكورية الشمالية انخرطت في بعض الأحيان في أنشطة غير مشروعة لجمع تمويلات لعملياتها وإرسال أموال إلى بيونغ يانغ.
وقالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، التي تتولى العلاقات مع الشمال، هذا الأسبوع، إن إغلاق كوريا الشمالية لبعض البعثات الدبلوماسية، علامة على أنها تواجه صعوبات في جمع الأموال في الخارج؛ بسبب العقوبات الدولية.

لكوريا الشمالية علاقات رسمية مع 159 دولة

وتقيم كوريا الشمالية علاقات رسمية مع 159 دولة، لكن كان لديها 53 بعثة دبلوماسية في الخارج، بما في ذلك ثلاث قنصليات، وثلاثة مكاتب تمثيلية، حتى انسحابها من أنغولا وأوغندا، وفقاً للوزارة.
وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن كوريا الشمالية ستغلق أيضاً سفارتها في إسبانيا؛ حيث ستتولى بعثتها في إيطاليا شؤون الدولة المجاورة.
كما أظهرت المراسلات مع الحزب الشيوعي الإسباني، والتي نُشرت على الموقع الإلكتروني للحزب، سفارة كوريا الشمالية تعلن إغلاق السفارة في رسالة بتاريخ 26 أكتوبر/ تشرين الأول.
وكانت سفارة كوريا الشمالية في مدريد في دائرة الضوء بعد أن قام أعضاء مجموعة تسعى إلى إطاحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون باقتحامخا في عام 2019؛ حيث قاموا خلالها بتقييد الموظفين، وتكميم أفواههم قبل مغادرة أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى.
ونددت بيونغ يانغ بالحادث ووصفته بأنه «انتهاك خطر للسيادة، وهجوم إرهابي»، واتهمت الولايات المتحدة بعدم إجراء تحقيقات شاملة مع الجماعة ورفض تسليم زعيمها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu9zjj7w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"