عادي

تهدئة قلق الأطفال من اللقاح بلعبة فيديو

19:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
طبيب يمنح الطفلة الحقنة أثناء لعبها
طبيب يمنح الطفلة الحقنة أثناء لعبها
إعداد: مصطفى الزعبي
يقدم مركز صحة الأطفال في جامعة ستانفورد الأمريكية للأطفال لعبة فيديو جديدة، تسمى «بينياتاز»، مصممة لتشتيت انتباههم وتخفيف قلقهم قبل الحصول على حقن اللقاحات.
ولعبة الفيديو المعتمدة على الأجهزة اللوحية صممت بواسطة برنامج «Stanford CHARIOT» لإضافة بعض المرح إلى المواقف العصيبة.
وتصميم تطبيق الفيديو للأطفال من عمر عامين فما فوق، وهو مثالي للأطفال الذين يتلقون لقاح الإنفلونزا، أو لقاحات معززة لفيروس كورونا، أو لقاحاتهم المدرسية السنوية.
وقال البروفيسور سام رودريجيز، طبيب تخدير الأطفال والمدير المشارك لبرنامج ستانفورد شاريوت: «نعمل على منع الأطفال من الخوف من الحصول على اللقاحات، ونريد خلق تجارب إيجابية للأطفال، لتجنب التردد في تلقي اللقاح، ليس فقط لليوم، ولكن نأمل طوال حياتهم».
وقال د. رودريغيز المشارك بتطوير اللعبة: «إذا كان لدى الأطفال ذاكرة سعيدة مرتبطة بالحصول على حقنة في الذراع، فإن هؤلاء المرضى الصغار سيعودون بانتظام حتى كبالغين للحصول على لقاحاتهم».
لعبة «بينياتاز» هي الأحدث من بين أكثر من 20 تطبيقاً برمجياً صممها فريق برنامج «Stanford CHARIOT» لتحويل رعاية مرضى الأطفال في كل مرحلة من مراحل رعايتهم. تستخدم المجموعة تطبيقات الواقع الافتراضي لمساعدة المرضى على تخفيف آلامهم وقلقهم في المستشفى. قالت ماريا مينينديز، المديرة السريرية لبرنامج ستانفورد شاريوت: «معظم التطبيقات المستخدمة مخصصة للأطفال المرضى، ولكن هذا أمر مثير وغير معتاد بالنسبة لفريقنا، لأنه مخصص أيضاً للسكان الأصحاء».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4sr5ds6z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"