عادي
1.2 مليار درهم الإيرادات بزيادة 3%

أرباح «الياه سات» في 9 شهور تقفز 116.8%

09:45 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية  ارتفاع الإيرادات 1.2 مليار درهم، بزيادة 3% على أساس سنوي في فترة الـ9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023. وسجلت «الياه سات» أرباحاً قدرها 65.137 مليون دولار (239 مليون درهم) في تسعة أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة مع أرباح بقيمة 30.04 مليون دولار (110.24 مليون درهم) في الفترة المقابلة من العام الماضي بنمو 116.8%. 

وبلغت الأرباح المُطبعة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 713 مليون درهم، بزيادة نسبتها 3% على أساس سنوي مع هامش قوي نسبته 60% (مقارنة مع 60% في العام السابق).

ووصلت قيمة الإيرادات المستقبلية المتعاقد عليها إلى 25.3 مليار درهم، أي ما يعادل 15.7 ضعف إيرادات الاثني عشر شهراً الماضية، محققة بذلك قفزة كبيرة مقارنة بنهاية عام 2022 (حيث بلغت 7.3 مليار درهم أو 4.6 ضعف إيرادات الاثني عشر شهراً الماضية). 

وأكدت الشركة أن أمر التكليف الأعلى قيمة على الإطلاق للياه سات من قبل حكومة دولة الإمارات خلال الربع الثالث من العام بقيمة 18.7 مليار درهم لتوفير السعة الاتصالاتية عبر الأقمار الصناعية والخدمات المدارة المتعلقة بها، وسيتم استلام 3.7 مليار درهم منها مقدماً.

وحققت الشركة تدفقات نقدية ضخمة مع مستوى تدفقات نقدية حرة تقديرية بقيمة 627 مليون درهم، أي أقل بنسبة 6% مقارنة بالعام السابق بسبب سداد لحكومة الإمارات العربية المتحدة السلفيات المقدمة (نحو 75 مليون دولار سنوياً اعتباراً من عام 2023) والتي تم استلامها سابقاً خلال مرحلة بناء القمرين الصناعيين «الياه 1» و«الياه 2». وقد تم تعويض ذلك إلى حد كبير من خلال تحسين تحصيل المستحقات.

  • الميزانية العمومية

وسجلت الميزانية العمومية أقوى أداء في تاريخ الشركة مع صافي دين سلبي المستوى يزيد على 583 مليون درهم وإجمالي سيولة متاحة بقيمة 2.6 مليار درهم ورؤية طويلة الأجل للتدفقات النقدية المستقبلية حتى عام 2043، الأمر الذي يدعم الاستثمارات المستقبلية لشركة الياه سات سواء في النمو الذاتي عبر توسع الشركة (الياه 4 والياه 5) أو اغتنام فرص الاستحواذ، وذلك من دون التأثير في سياسة توزيع الأرباح الجذابة والمتنامية.

وأكدت الشركة المضي قدماً لزيادة توزيعات الأرباح السنوية لعام 2023 بنسبة 2% على الأقل لتصل إلى 16.46 فلس (4.48 سنت) لكل سهم أي ما يوازي 402 مليون درهم. واستناداً إلى آخر سعر إغلاق للسهم، فإن هذا يعني عائداً سنوياً لتوزيعات الأرباح بنسبة تزيد على 6%، وهو من بين أعلى العائدات التي توفرها الشركات المساهمة العامة المدرجة في الأسواق المالية لدولة الإمارات.

  • النطاقات الإرشادية

وأبقت الشركة النطاقات الإرشادية للسنة الكاملة والخاصة بالإيرادات، والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، والنفقات الرأسمالية والاستثمارات النقدية من دون تغيير، في حين تمت زيادة النطاق الإرشادي الخاص بالتدفقات النقدية الحرة التقديرية إلى 514-588 مليون درهم من 477-550 مليون درهم.

وتعليقاً على النتائج المالية، قال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «الياه سات»: «شهد الربع الثالث إنجازات تاريخية عدة من شأنها أن تعزز مسار النمو المستقبلي للشركة. وأدى نمو إيراداتنا المعلن عنه لفترة الـ9 أشهر الماضية والمدعوم بأحد أقوى مستويات الأرباح المسجلة للربع الثالث، إلى تحسين النطاق الإرشادي لأداء المجموعة لعام 2023، ما يعني أننا في وضع جيد لتسجيل أقوى أداء لدينا على الإطلاق للعام بأكمله. يتسم مركزنا المالي بانخفاض مستوى الرافعة المالية وهو بالتالي أقوى من أي وقت مضى ليواصل دعم سياسة توزيع الأرباح الجذابة. تمضي عمليات تجهيز القمر الصناعي من الجيل القادم الثريا 4، قدماً، حيث سيتم إطلاقه في عام 2024 وسيكون قيد الخدمة في النصف الأول من عام 2025، وسوف يوفر القمر الجديد إمكانيات متطورة وجديدة ستسمح لنا بتقديم حلول متطورة جديدة لعملائنا. حصلنا خلال الربع الثالث على أكبر عقد لنا على الإطلاق بقيمة 18.7 مليار درهم لتوفير السعة الاتصالاتية عبر الأقمار الصناعية والخدمات المدارة المتعلقة بها بتفويض من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتضمن ذلك شراء قمرين صناعيين جديدين هما الياه 4 والياه 5، الأمر الذي دفع إيراداتنا المستقبلية المتعاقد عليها إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، كما سيسهم في تعزيز أعمالنا الحكومية وتأمين تدفقات نقدية كبيرة حتى عام 2043».

وأضاف الهاشمي: «تعد هذه الفترة من الفترات المهمة جداً بالنسبة للياه سات، حيث تسهم هذه الإنجازات في إبراز مدى تميز الشركة بصفتها فرصة استثمارية مقارنة بالشركات المماثلة المدرجة في أسواق المنطقة وتلك العاملة في قطاع الأقمار الصناعية العالمي والذي لا يزال يشهد تحولاً كبيراً. تعد الشركة في مكانة متميزة للاستفادة من فرص استثمارية متنامية القيمة، وذلك بفضل إيراداتنا المستقبلية التراكمية الفريدة وميزانيتنا العمومية القوية تاريخياً».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5b8etzpz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"