عادي
بعد موافقة الجهات الناظمة

ربع قرن على التحالف.. إعادة هيكلة العلاقة بين «نيسان» و«رينو»

15:49 مساء
قراءة دقيقتين
شعارا «رينو» و«نيسان» أمام وكلاء الشركتين في لو كوتو بفرنسا (رويترز)

أطلق مصنّع السيارات الفرنسي رينو وشريكه الياباني نيسان رسمياً تحالفهما الجديد، الأربعاء، عقب موافقة الجهات الناظمة على إعادة هيكلة شراكتهما. وكانت الشركتان قد أعلنتا في فبراير/شباط، الاتفاق على إعادة هيكلة شراكتهما العائدة لربع قرن، والتي شهدت توترات في السنوات الأخيرة.

في إطار الاتفاقية الجديدة خفضت مجموعة رينو رأس مالها في شركة نيسان من 43.7% إلى 15%، على غرار حصة نيسان في نظيرتها الفرنسية. ووافقت نيسان على الاستثمار في مشروع سيارة رينو الكهربائية الجديدة أمبير.

وقالت الشركتان في بيان مشترك: «بعد الحصول على الموافقة المطلوبة من الجهات الناظمة، تدخل اتفاقية التحالف الجديد بين مجموعة رينو ونيسان، حيز التنفيذ اليوم». 

  • تأسيس التحالف

وتأسس التحالف في 1999 عندما أنقذت رينو نيسان من الإفلاس. وانضمت «ميتسوبيشي موتورز» في 2016 عندما استحوذت نيسان على 34% من حصص منافستها اليابانية المتعثرة. ويعود التوتر إلى عام 2015 عندما زادت الدولة حصتها في «رينو». وخُفضت الحصة فيما بعد وتم التوصل إلى اتفاق لتحديد سقف لقدرة الحكومة على التدخل في شؤون التحالف.

واهتز التحالف مرة أخرى عام 2018 مع اعتقال رئيس «نيسان» كارلوس غصن، الذي قال: «إن الاتهامات الموجهة ضده تهدف إلى منعه من التقريب بين صانعَي السيارات الياباني والفرنسي».  وقال الرئيس التنفيذي لرينو لوكا دي ميو في بيان الأربعاء: «إن الشركتين تدخلان الآن بشكل فعال هذه الحقبة الجديدة من التحالف بنهج براغماتي وموجه نحو الأعمال». من جهته، قال الرئيس التنفيذي لنيسان ماكوتو أوشيدا: «بناء على هذه المساواة، ستستمر نيسان في تسخير كفاءاتنا الأساسية وستكون أكثر مرونة لاستكشاف المزيد من فرص النمو التي تدعم استراتيجية أعمالنا». (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jsd93bse

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"