عادي
أكدا أن علاقات البلدين تتمتع بمستوى عال من التقارب

صقر غباش ورئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني يبحثان تعزيز العلاقات

13:49 مساء
قراءة دقيقتين
صقر غباش مع رئيس مجلس الش يوخ الكازاخستاني
صقر غباش والوفد الكازاخستاني

أبوظبي: «الخليج»

عقد صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، في مقر المجلس في أبوظبي، جلسة مباحثات، مع ماولين أشيمبايف، رئيس مجلس الشيوخ لجمهورية كازاخستان، والوفد المرافق له الذي يزور دولة الإمارات.

وبحثوا سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات، في ظل التطور الذي تشهده علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات، وجمهورية كازاخستان، التي تحظى بدعم قيادتي البلدين وحكومتيهما وتأكيد أهمية ترسيخ هذه العلاقات والدفع بها قدماً في شتى المجالات.

وأكدوا أن علاقات البلدين تتمتع بمستوى عال من التقارب، ما يعزز التعاون وتنسيق المواقف المشتركة، حيال كثير القضايا التي باتت تنتشر في دول العالم بوتيرة متسارعة، ولها تأثير مباشر في استقرار دول العالم وتنميتها وأمنها.

كما أكدوا أهمية تبادل الخبرات والتجارب العملية والتشريعية، والاستفادة من خبرات البلدين وتعاونهما في النقل والسياحة والصناعة وعلوم الفضاء.

حضر اللقاء الدكتور طارق الطاير، النائب الأول لرئيس المجلس، ومريم بن ثنية، النائبة الثانية لرئيس المجلس، وميرة السويدي، ومروان المهيري، وسعيد العابدي، أعضاء المجلس. والدكتور عمر النعيمي الأمين، العام للمجلس، وعفراء البسطي، الأمينة العامة المساعدة للاتصال البرلماني.

وفي بداية اللقاء، رحب غباش، بالوفد الضيف، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية والتاريخية الوطيدة بين دولة الامارات وجمهورية كازاخستان، خاصة أنها تعدت 30 عاماً من التفاهم والاحترام المتبادل والتنسيق المشترك.

وأشار إلى أهمية التعاون بين الجانبين، تعزيزاً للتعاون البرلماني وتبادل الزيارات والخبرات، بما يصب في مصالح البلدين والشعبين الصديقين، في ظل ما يشهده العالم من تطورات وتحديات كبيرة، وما يتطلبه ذلك من توحيد للمواقف والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد أهمية توطيد علاقات التعاون البرلماني وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية، وتبادل المعلومات والخبرات بينهما، والتنسيق لعقد الاجتماع الثاني للجنة الصداقة البرلمانية المشتركة.

وأشار إلى أن زيارات رئيسي البرلمانيين أو لجنة الصداقة البرلمانية تؤدي دوراً مهماً في استمرارية التواصل والتنسيق والحوار الاستراتيجي بين المجلسين، بما يساعد على تنسيق المواقف والرؤى والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما ثمن جهود حكومتي البلدين وحرصهما على إقامة شراكة استراتيجية طويلة الأمد في خطوة أساسية ومهمة في مسار العلاقات الثنائية في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

فيما أكد أشيمبايف، عمق العلاقات الاستراتيجية بين جمهورية كازاخستان ودولة الإمارات، ورغبة مجلس الشيوخ في تطوير العلاقات البرلمانية، لانعكاسها على تطوير علاقات البلدين في مختلف المجالات.

وأشاد بالتطور الذي تشهده دولة الإمارات في التنمية المستدامة، والابتكار والذكاء الصناعي والفضاء وتمكين المرأة والشباب.

كما وجه دعوة إلى صقر غباش، لزيارة جمهورية كازاخستان وزيارة مجلس الشيوخ. لافتاً إلى أن تبادل الزيارات يسهم في تعزيز مختلف أوجه التعاون بين البلدينن، لاسيما الدبلوماسي البرلماني، وتعكس متانة العلاقات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fsu72vp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"