عادي

طلبيات تأجير وشراء 24 طائرة من «بوينغ» لـ«مصر للطيران» و«الأردنية»

15:25 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال توقيع اتفاقية «الملكية الأردنية» مع «بوينغ»

وقّعت «مصر للطيران» خلال معرض «دبي للطيران 2023» اتفاقية لتأجير 18 طائرة بوينغ 737-8 من شركة «إير ليس كورب» على أن يتم تسليمها في 2025 و2026. في السياق نفسه، قال رئيس «مصر للطيران»: إن الناقلة تحتاج إلى 125 طائرة، من أجل تلبية الطلب وتحقيق ربحية من التشغيل.

وفي سياق منفصل، وقعت «الملكية الأردنية» طلبية شراء 4 طائرات «بوينغ» 787-9، وإعادة تأكيد طائرتي 787-9، وتحديث اتصال الأسطول لطائرات 787 خلال «معرض دبي للطيران 2023». 

وأعلنت بوينغ والخطوط الملكية الأردنية، عن طلبية لشراء أربع طائرات من طراز 787-9 دريملاينر في إطار جهودها الرامية إلى توسعة أسطولها من الطائرات ذات البدن العريض. وأكدت الناقلة الوطنية الأردنية خلال معرض دبي للطيران، طلبية سابقة لشراء طائرتين من طراز 787-9، ليصل إجمالي العدد التراكمي من هذا الطراز إلى ست طائرات.

ومن خلال اعتمادها على أسطول مكون من سبع طائرات من طراز 787-8، فإن إضافة عضو آخر إلى عائلة دريملاينر لدى الشركة سيدعم قدراتها لنقل المزيد من الركاب والبضائع لمسافات أبعد. ويمكن لهذه الطائرة أن تحمل 296 راكباً لمسافة 14010 كيلومترات (7565 ميلاً بحرياً)، ما يسهم في تعزيز عدد الوجهات التي تم افتتحتها من قبل طائرات من طراز 787-8 لأول مرة.

قال سامر المجالي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية: «لقد جاء قرارنا بإضافة طائرات 787-9 دريملاينر إلى أسطولنا تأكيداً لالتزامنا بتوفير تجربة سفر استثنائية لمسافرينا. وتتماشى هذه الخطوة تماماً مع الاستراتيجية الأوسع التي ننتهجها من أجل تحديث أسطولنا، مع التركيز على كفاءة استهلاك الوقود والاستدامة وراحة الركاب. وفي الوقت الذي نشرع فيه بهذه المسيرة، فإننا على ثقة تامة من أن التكنولوجيا المتطورة المستخدمة في هذه الطائرة، ستحقق النتائج التي نصبو إليها، وتحديداً الارتقاء بقدراتنا التشغيلية. وباعتبارها أولى شركات الطيران في الشرق الأوسط التي طلبت طائرة 787 منذ أكثر من 16 عاماً، تواصل الملكية الأردنية ريادتها من خلال تبني آخر التطورات في مجال الطيران. وقال: أثبت أسطولنا الحالي المكون من سبع طائرات من طراز 787- 8 دريملاينر نجاحه في ربط عاصمتنا عمّان بالوجهات العالمية الرئيسية. وتؤكد هذه الطلبية الإضافية نهجنا التطلعي في الملكية الأردنية، والتزامنا بتلبية الطلب المتزايد على السفر إلى الوجهات الطويلة».

وقال ستان ديل، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بوينغ للطائرات التجارية: «إن هذه الطلبية لشراء طائرات إضافية من طراز 787 تعد بحق شهادة على الالتزام طويل الأمد من جانب الملكية الأردنية للارتقاء بقدراتها الرائدة في السوق لطائرة دريملاينر. إننا على ثقة تامة من خطط الشركة الرامية إلى توسعة شبكتها بشكل مربح، من خلال تشغيلها أسطولاً أكثر استدامة مع هذه الطائرات الجديدة التي تمتاز بالكفاءة العالية في استهلاك الوقود».

وستوفر شركة بوينغ للخدمات العالمية أيضاً خدمات التعديل لطائرات الملكية الأردنية من طراز 787 أثناء الخدمة، الأمر الذي سيساعدها في تعزيز الاتصال أثناء الرحلة للركاب وطاقم الطائرة. وفي إطار الاتفاقية ذاتها، ستقوم بوينغ بتنفيذ الأعمال الهندسية، مع توفير عدة مجموعات التعديلات. ومنذ دخولها خدمة الإيرادات في عام 2011، أطلقت عائلة 787 أكثر من 380 وجهة جديدة من دون توقف حول العالم. وتعمل هذه الطائرات على تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات بنسبة 25% مقارنة بالطائرات التي تحل بديلاً عنها.

وتشير توقعات بوينغ للسوق التجارية للعام 2023، إلى وجود حاجة متزايدة إلى الطائرات ذات البدن العريض في الشرق الأوسط، مع استمرار نمو طلب الركاب في المنطقة بين المراكز السكانية الرئيسية. ويتوقع رئيس قسم التسويق تسليم 3025 طائرة تجارية جديدة في المنطقة بحلول عام 2042، سيكون نصفها تقريباً من الطائرات ذات البدن العريض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt7cf7fn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"